33469 - قال أبو عمر : هكذا روى هذا الحديث جماعة رواة ( ( الموطأ ) ) عن مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه مرسلا ، إلا nindex.php?page=showalam&ids=15974سعد بن أبي مريم ، فإنه رواه عن مالك ، عن هشام ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة .
33470 - ولم يسمعه عروة من nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ; لأن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة وغيره رووه عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=170زينب بنت أبي سلمة ، عن أمها nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة .
33471 - وهذا أصح أسانيده عندي ، وقد ذكرته في ( ( التمهيد ) ) .
33477 - هكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق في هذا المؤنث أن اسمه ماتع ، ولم يقله غيره فيما علمت ، والأكثر على أن اسمه ( ( هيت ) ) .
33478 - كذلك ذكر حبيب عن مالك ، وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن [ ص: 63 ] nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أن اسم ذلك المخنث هيت ، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي ، nindex.php?page=showalam&ids=12861وابن الكلبي .
33479 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق : وقد كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مولى خالته ، فاختة بنت عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم المخزومي .
33480 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=12861ابن الكلبي : كان هيت المخنث مولى لعبد الله بن أمية أخي أم سلمة ، قال : وكان طويس مولى عبد الله بن أبي أمية أيضا .
33481 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق : فقال nindex.php?page=showalam&ids=22لخالد بن الوليد ، وقالوا كلهم : فقال لعبد الله بن أبي أمية .
33482 - كذلك في الحديث المسند ، وهو الصواب ، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ، وغيره ، استشهد يوم الطائف عبد الله بن أبى أمية أخو أم سلمة .
[ ص: 64 ] 33484 - هذا قول nindex.php?page=showalam&ids=12861ابن الكلبي ، قال : ولم يزل هيت بذلك المكان حتى قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما ولي أبو بكر كلم فيه ، فأبى أن يرده ، فلما ولي عمر كلم فيه ، وقيل : إنه قد كبر ، وضعف ، واحتاج ، فأذن له أن يدخل كل جمعة ، فيسأل الناس ، ثم يرجع إلى مكانه .
33485 - وأما قوله : تقبل بأربع وتدبر بثمان ، فقد فسره حبيب عن مالك ، وذكر غيره بأكثر من ذلك من معناه بما نذكره هاهنا أن المرأة وصفها المخنث بأنها امرأة لها في بطنها أربع عكن تبلغ خصرتها ، فتصير لها أربعة أطراف في كل خصر ، فتصير ثمانيا أربعا من هنا وأربعا من هنا ، فإذا أقبلت إليك واستقبلتها رأيت في بطنها أربع عكن ، فإذا أدبرت رأيت ثمانيا من جهة الأطراف في خصريها .
33486 - هكذا فسره كل من تكلم في هذا الحديث ، واستشهد بعضهم عليه بقول النابغة في قوائم ناقته :
على هضبات بينما هن أربع أنخن لتعريس فعدن ثمانيا
33487 - وقد روي خبر هذا المخنث من حديث nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص بتمامه ، وقد ذكرناه في ( ( التمهيد ) ) .
33488 - وفي هذا الحديث من الفقه أنه لا يجوز دخول أحد من المخنثين ، وهم الذين يدعون عندنا المؤنثين على النساء ، وأنهم ليسوا من الذين قال الله فيهم : [ ص: 65 ] غير أولي الإربة من الرجال [ النور : 31 ]
33489 - وهذه الصفة هو الأبله الأحمق العنين الذي لا إرب له في النساء ، ولا يفطن بشيء من معايبهن ، ومحاسنهن ، فمن كان بهذه الصفة لم يكن بدخوله على الناس بأس; لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم ظن بهيت المخنث أنه ممن هذه صفته ، فلما سمع منه ما سمع أمر بأن لا يدخل على النساء ، ثم أخرجه من المدينة ، ونفاه عنها .
33490 - وهذا أصل في كل من يتأذى به ، ولا يقدر على الاحتراس منه أن ينفى إلى مكان يؤمن فيه منه الأذى .
33491 - قال أبو عمر : قد صحف قوم من الرواة اسم ابنة غيلان هذه ، والصواب فيه ( ( بادية ) ) بالباء والياء ، وهو مأخوذ من بدا يبدو أي ظهر ، فكأنها سميت ظاهرة .
33492 - هذا معنى ما ذكره الزبير وغيره ، وبالله التوفيق .