168 - وعن nindex.php?page=showalam&ids=16055سمي ، مولى أبي بكر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح السمان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=952363إذا قال الإمام : " غير المغضوب عليهم ولا الضالين " فقولوا : آمين ; فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه " .
4966 - ومعنى آمين : الاستجابة ; أي : اللهم استجب لنا ، واسمع دعاءنا ، واهدنا سبيل من أنعمت عليه ورضيت عنه .
4967 - وقيل : معناها : أشهد لله .
4968 - وقيل : معناها : كذلك فعل الله .
4969 - وفيها لغتان : المد ، والقصر .
4970 - قال الشاعر فقصر : آمين فزاد الله ما بيننا بعدا 4971 - وقال آخر ، فمد : ويرحم الله عبدا قال آمينا [ ص: 252 ] 4972 - وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب هذا - وهو أصح حديث يروى عن النبي - عليه السلام - في هذا الباب - دليل على أن الإمام يجهر بآمين ، ويقولها من خلفه إذا قالها .
[ ص: 254 ] 4989 - هذا لفظ حديث سنيد عن nindex.php?page=showalam&ids=12430إسماعيل بن جعفر عن محمد بن عمر .
4990 - وفي هذا الحديث دليل على أن الإمام يقتصر على القراءة إلى : " ولا الضالين " ، وأن المأموم يقتصر على التأمين ، قالوا : والدعاء يسمى تأمينا .
4991 - والتأمين دعاء ، احتجوا بقوله - تعالى - لموسى وهارون : " قد أجيبت دعوتكما " [ سورة يونس : 89 ] ، وإنما كان موسى الداعي ، وهارون يؤمن . كذلك قال أهل العلم بتأويل القرآن .
4997 - وقد ذكرنا الأسانيد بذلك كله عنهم في " التمهيد " .
4998 - وقال الكوفيون وبعض المدنيين : لا يجهر بها ، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري .
[ ص: 255 ] 4999 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، وأصحابه ، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور ، وأحمد ، وأهل الحديث : يجهر بها .
5000 - وكان nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل يغلظ على من كره الجهر بها .
5001 - وذكر قول nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : قال لي عطاء : كنت أسمع الأئمة يقولون على أثر أم القرآن : آمين ، هم أنفسهم ، ومن وراءهم حتى إن للمسجد ضجة .
5003 - إنه يحتمل أن يكون أراد فمن أخلص في قوله : آمين بنية صادقة ، وقلب خاشع ، ليس بساه ، ولا لاه ، فوافق الملائكة الذين هكذا دعاؤهم في السماء ، يستغفرون للذين آمنوا من أهل الأرض ، ويدعون لهم بنيات صادقة ، ليس عن قلوب غافلة لاهية - غفر له - إن شاء الله - ما تقدم من ذنبه .
5004 - وقال آخرون : إنما أراد بقوله : " فمن وافق قوله قول الملائكة ، وتأمينه تأمين الملائكة " - الحث على الدعاء للمؤمنين والمؤمنات في الصلاة ، فمن دعا للمؤمنين والمؤمنات في الصلاة فقد وافق قوله وفعله فعل الملائكة وقولهم في ذلك . وقوله تعالى : " اهدنا الصراط المستقيم " دعاء للداعي وأهل دينه ، ويقع التأمين على ذلك ، فلذلك ندبوا إليه . والله أعلم .
5005 - وقال آخرون : الملائكة من الحفظة الكاتبين ، والملائكة المتعاقبون في صلاة الفجر وصلاة العصر - يشهدون الصلاة مع المؤمنين ، فيؤمنون عند قول القارئ : " ولا الضالين " ، فمن فعل مثل فعلهم غفر له - إن شاء الله - .
[ ص: 256 ] 5006 - وقد تكلمنا على حديث أبي الزناد عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي - عليه السلام - قال :