35222 - هكذا قال يحيى ، في هذا عن مالك ، عن يعقوب بن زيد بن طلحة ، عن أبيه زيد بن طلحة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12531عبد الله بن أبي مليكة ، فجعل الحديث من مرسل nindex.php?page=showalam&ids=12531عبد الله بن أبي مليكة .
35223 - وكذلك قال أبو مصعب ، عن مالك ، كما قال يحيى بن زيد بن طلحة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12531عبد الله بن أبي مليكة ، فجعل الحديث من مرسل عبد الله .
35224 - وكذلك روى ابن عفير ، في " الموطأ " .
[ ص: 33 ] 35225 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي ، وابن القاسم ، ومطرف ، وابن بكير ، في أكثر الروايات عنه ، عن مالك ، عن يعقوب بن زيد بن طلحة ، عن أبيه زيد بن طلحة بن عبد الله بن أبي مليكة ، فجعلوا الحديث من مرسل زيد بن طلحة ، وهو الصواب ، إن شاء الله تعالى .
35227 - وزيد بن طلحة هذا ، والد يعقوب ، معروف عند أهل الحديث يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=15985وسعيد المقبري ، روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، وعبد الرحمن بن إسحاق ، وابن يعقوب .
35228 - وروى عن ابنه يعقوب : مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=17241وهشام بن سعد ، وموسى بن عبيدة ، nindex.php?page=showalam&ids=16936ومحمد بن جعفر بن أبي كثير ، إلا أن أهل الحديث ينسبه بعضهم في بني تيم قريش ؛ فيقولون : التيمي ، ويختلفون ؛ فمنهم من جعله من ولد nindex.php?page=showalam&ids=72عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق ، ومنهم من ينسبه إلى ابن جدعان ، ومنهم من يجعله من ولد طلحة بن ركانة ، [ ص: 34 ] وليس بشيء ، ولا يعرفه أهل النسب إلا في تيم قريش ، ولا في ولد ركانة ، وركانة مطلبي ، لا تيمي ، فيعقوب وأبوه زيد بن طلحة ، مجهولان عند أهل العلم بالنسب ، معروفان عند أهل الحديث .
35229 - وهكذا قال ابن وهب : فأقام عليها الحد ، ولم يذكر رجما .
35230 - وما في الحديث من انتظار الفطام - والله أعلم - دليل على أن حدها كان الرجم .
35332 - رواه يحيى بن كثير ، عن أبي قلابة ، عن أبي المهلب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين .
35233 - وكذا رواه أكثر أصحاب يحيى بن كثير ، وقال فيه : nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن أبي قلابة عن أبي المهاجر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين ، فوهم فيه ، إذ جعل موضع أبي المهلب ، أبا المهاجر ، وقد ذكرناه بالأسانيد من طرق ، في " التمهيد " .
35234 - وقد روي انتظار الرضاع والفطام ، في هذا الحديث ، من حديث النبي صلى الله عليه وسلم ، من وجوه ، من حديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - وحديث أبي بكرة وحديث nindex.php?page=showalam&ids=134بريدة الأسلمي .
35235 - وفي حديث علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أنا أكفله " ، ولكنه من حديث حسين بن ضميرة ، وليس بشيء .
35236 - وحديث أبي بكرة ، فيه رجل مجهول .
[ ص: 36 ] 35237 - وأحسن الأحاديث إسنادا في ذلك ، حديث بريدة ، وفيه : فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصبي ، فرفع إلى رجل من المسلمين يكفله .
35238 - حدثني عبد الله بن محمد ، قال : حدثني محمد بن بكر ، قال : حدثني أبو داود ، قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12396إبراهيم بن موسى الرازي قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى بن يونس ، عن بشير بن المهاجر .
35241 - فقال مالك : لا تحد حتى تضع ، إذا كانت ممن يجلد ، وإن كان رجما ، رجمت بعد الوضع .
35242 - وقد روي عنه أنها لا ترجم حتى تجد من يكفل ولدها بعد الرضاعة .
35243 - والمشهور من مذهبه ، أنه إن وجد للصبي من يرضعه ، رجمت ، وإن لم يوجد للصبي من يرضعه ، لم ترجم حتى تفطم الصبي ، فإذا فطم الصبي ، رجمت .
[ ص: 38 ] 35244 - وقال أبو حنيفة : لا تحد ؛ حتى تضع ، فإذا كان جلدا ، فحتى تقال من النفاس ، وإن كان رجما ، رجمت بعد الوضع .
35245 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : أما الجلد ؛ فيقام عليها إذا ولدت ، وأفاقت من نفاسها ، وأما الرجم ، فلا يقام عليها حتى تفطم ولدها ، ويوجد من يكفله ، اتباعا للحديث في ذلك .
45246 - وبه قال أحمد ، وإسحاق .
35247 - وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي مثل قول مالك ، وأبي حنيفة : ترجم إذا وضعت .
35248 - وروي ذلك عن علي ، في شراحة الهمذانية .
35249 - وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب أيضا ، من ثلاثة أوجه ، من حديث عبد الرحمن السلمي ، ومن حديث أبي جميلة الطهوي ، ومن حديث عصام بن ضميرة ، كلهم عن علي ، أن أمة لرسول الله صلى الله عليه وسلم - وبعضهم يقول : لبعض نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم - زنت ، فلما ولدت ، أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أجلدها بعد ما تعلت من نفاسها ، فجلدتها .
35250 - أخبرنا أحمد بن سعيد بن بشر ، قال : حدثني ابن أبي دليم ، قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح ، قال : حدثني عبد العزيز بن عمران بن مقلاص ، قال : حدثني ابن وهب ، قال : حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، قال : كان nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول في ولد الزنا : لو كان شر الثلاثة ، لم يتأن بأمه أن ترجم حتى تضعه .
35253 - ورووا ذلك عن علي ، في شراحة الهمذانية ، حين أمر برجمها .
35254 - وبه قال قتادة ، وإليه ذهب nindex.php?page=showalam&ids=11956أبو ثور .
35255 - ذكر سنيد ، قال : حدثني هشيم ، قال : أخبرنا الأجلح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، قال : أتي nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - بامرأة يقال لها : شراحة ، حبلى من الزنا . فقال لها : لعل رجلا استكرهك ؟ قالت : لا . قال : فلعل رجلا أتاك في منامك ؟ قالت : لا . [ ص: 40 ] قال : فلعل زوجك من عدونا ، فأتاك سرا ، فأنت تكرهين أن تطلعينا عليه . فقالت : لا . فأمر بها فحبست ، فلما وضعت أخرجها يوم الخميس ، فجلدها مائة ، ثم ردها إلى السجن ، فلما كان يوم الجمعة ، أخرجها ، فحفر لها حفيرا ، فأدخلها فيه ، وأحدق بها الناس ، لرميها ، فقال : ليس هكذا الرجم ، إني أخاف أن يصيب بعضكم بعضا ، ولكن صفوا ، كما تصفون للصلاة ، ثم قال : الرجم رجمان : رجم سر ، ورجم علانية . فما كان منه من إقرار ، فأول من يرجم الإمام ثم الناس . وما كان منه ببينة ، فأول من يرجم البينة ثم الإمام ، ثم الناس .
35256 - قال : وحدثني nindex.php?page=showalam&ids=17313يحيى بن زكريا ، عن مجالد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، أن عليا - رضي الله عنه - حفر لشراحة بنت مالك ، إلى الصرة .
35257 - وقال مالك : لا يحفر للمرجوم .
35258 - وقال ابن القاسم : والمرجومة مثله .
35259 - وقال أبو حنيفة : لا يحفر للمرجوم ، وإن حفر للمرجومة ، فحسن .
35260 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : إن شاء حفر ، وإن شاء لم يحفر .
35261 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : أكثر الأحاديث على أن لا يحفر ، والله أعلم .
[ ص: 41 ] 35262 - قال أبو عمر : قد استدل بعض أصحابنا ، على أن لا يحفر للمرجوم ، بحديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، في رجم اليهوديين ؛ قال : لو حفر لكل واحد منهما ، كان أحدهما لا يحني على الآخر ليقيه الحجارة .