1624 [ ص: 237 ] 1622 - مالك ، عن محمد بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة ، أنه بلغه أن حفصة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - قتلت جارية لها سحرتها ، وقد كانت دبرتها ، فأمرت بها فقتلت ، قال مالك : الساحر الذي يعمل السحر ، ولم يعمل ذلك له غيره ، هو مثل الذي قال الله - تبارك وتعالى - في كتابه : ( ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ) [ البقرة : 102 ] . فأرى أن يقتل ذلك ، إذا عمل ذلك هو نفسه .
37921 - قال أبو عمر : قد روي هذا الخبر عن نافع عن حفصة وعن نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر .
37922 - روى nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، قال : أخبرني من سمع نافعا يحدث عن حفصة أنها قتلت جارية لها سحرتها .
37923 - وذكر عبد الرزاق قال : أخبرنا عبد الله ، أو nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، أن جارية لحفصة سحرتها ، واعترفت بذلك ، فأمرت بها عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب فقتلها .
37924 - وأنكر ذلك عليها عثمان ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : ما تنكر على أم المؤمنين من امرأة سحرتها واعترفت ؟ فسكت عثمان .
37925 - وعند مالك في هذا الباب ، عن عائشة خلاف لحفصة ، إلا أنه [ ص: 238 ] رماه ، بآخرة من كتابه ، فليس عند يحيى وطائفة معه من رواة " الموطأ " .
37926 - وأثبت حديث حفصة ، لأنه الذي يذهب إليه في قتل الساحر ، وحديث عائشة رواه مالك ، عن أبي الرجال ، محمد بن عبد الرحمن ، عن أمه nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة بنت عبد الرحمن ، عن عائشة ، أنها أعتقت جارية لها على دبر منها ، ثم إن عائشة مرضت بعد ذلك ما شاء الله ، فدخل عليها سندي ، فقال : إنك مطبوبة ، فقالت : من طبني ؟ فقال : امرأة من نعتها كذا وكذا ، وفي حجرها صبي قد بال ، فقالت عائشة ، ادع لي فلانة ، لجارية لها تخدمها ، فوجدوها في بيت جيران لها ، في حجرها صبي قد بال ، فقالت : حتى أغسل بول الصبي ، فغسلته ثم جاءت ، فقالت لها عائشة : سحرتني ؟ قالت : نعم فقالت : لم ؟ قالت أحببت العتق ، فقالت عائشة : أحببت العتق فوالله لا تعتقن أبدا ، فأمرت عائشة ابن أخيها أن يبيعها من الأعراب ، ممن يسيء ملكتها ، ثم قالت : ابتع لي بثمنها رقبة حتى أعتقها ، ففعلت .
37927 - قالت عمرة : فلبثت عائشة ما شاء الله عز وجل من الزمان ، ثم إنها رأت في النوم ، أن اغتسلي من ثلاث آبار يمر بعضها في بعض ، فإنك تشفين ، قالت عمرة : فدخل على عائشة إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي بكر ، وعبد الرحمن بن سعد بن زرارة ، فذكرت لهما الذي رأت ، فانطلقا إلى قباء ، فوجدا آبارا ثلاثا يمد بعضها بعضا ، فاستقوا من كل بئر منها ثلاث شخب ، حتى ملئ الشخب من جميعهن ، ثم أتوا به عائشة ، فاغتسلت به ، فشفيت .
[ ص: 239 ] 37928 - قال أبو عمر : في حديث عائشة هذا بيع المدبر ، وكان بعض أصحابنا ، يفتي به في بيع المدبر إذا تخلف عن مولاه ، وأحدث أحداثا قبيحة ، لا ترضى .
37929 - وفيه أن السحر حق ، وأنه يؤثر في الأجسام ، وإذا كان هذا لم يؤمن منه ذهاب النفس .
37930 - وفيه أن الغيب تدرك منه أشياء بدروب من التعليم ، فسبحان من علمه بلا تعلم ، ومن يعلم الغيب حقيقة ، لا كما يعلمه من يخطئ مرة ، ويصيب أخرى ، تخرصا وتظننا .
37931 - وفيه إثبات النشرة وأنها قد ينتفع بها ، وحسبك ما جاء منها في اغتسال العائن للمعين .
37933 - حدثني سعيد قال : حدثني قاسم ، قال : حدثني محمد ، قال : حدثني أبو بكر قال ، حدثني أبو معاوية ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن يزيد بن حبان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم ، قال nindex.php?page=hadith&LINKID=955568سحر النبي - صلى الله عليه وسلم - رجل من اليهود ، فاشتكى النبي - صلى الله عليه وسلم - لذلك أياما ، فأتاه جبريل ، فقال : إن رجلا من اليهود عقد لك عقدا ، فأرسل إليها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عليا - رضي الله عنه - فاستخرجها وجاء بها ، وجعل كلما حل عقدة ، وجد لذلك خفة ، قال : فقام النبي - صلى الله عليه وسلم - وكأنما نشط من عقال فما ذكر ذلك النبي [ ص: 240 ] - صلى الله عليه وسلم - لليهودي ، ولا أراه في وجهه قط .
37934 - قال أبو عمر : اليهودي لبيد بن الأعصم ، وحديثه فيه طول من رواية nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة - رضي الله عنها - وأما حديث حفصة ، في قتل الساحر ، فهو مذهب nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، وابنه عبد الله بن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=7246وقيس بن سعد ، وجندب - رجل من الصحابة .
37935 - روى nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة عن سالم بن الجعد ، عن ابن دينار أن nindex.php?page=showalam&ids=7246قيس بن سعد بن عبادة كان أميرا على مصر ، فكان سره يفشو ، فشق ذلك عليه ، وقال : ما هذا ؟ فقيل له : إن هاهنا رجلا ساحرا ، فبعث إليه فسأله ، فقال : إنا لا نعلم ما في الكتاب حتى يفتح ، فإذا فتح علمنا ما فيه ، فأمر به قيس ، فقتل .
37936 - وسفيان ، عن أبي سعيد الأعور ، عن عكرمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال : علم السحر في قرية من قرى مصر ، يقال لها : الغرماء .
37937 - وسفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16650عمار الدهني ، أن ساحرا كان عند nindex.php?page=showalam&ids=292الوليد بن عقبة ، يمشي على الجبل ، ويدخل في است الحمار ، ويخرج من فيه ، فاشتمل له جندب على السيف فقتله .
37938 - قال أبو عمر : قد ذكرنا خبر جندب هذا في قتله للساحر بين يدي الوليد ، من طرق فيها بيان شاف ، من كتاب الصحابة ، والحمد لله كثيرا .
37939 - وقد روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=955569حد الساحر ضربه [ ص: 241 ] بالسيف " ، إلا أنه حديث ليس بالقوي ، انفرد به إسماعيل بن مسلم ، عن الحسن عن النبي - صلى الله عليه وسلم .
37940 - هكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن إسماعيل بن مسلم ، عن الحسن مرسلا .
37943 - وروى معمر ، nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة ، nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار قال : [ ص: 242 ] سمعت بجالة يحدث أبا الشعثاء ، وعمرو بن أوس عند صفة زمزم ، في إمارة nindex.php?page=showalam&ids=17095مصعب بن الزبير ، قال : كنت كاتبا لجزء بن معاوية عم الأحنف بن قيس ، فأتى كتاب عمر قبل موته بسنة أن اقتلوا كل ساحر وساحرة ، وفرقوا بين كل ذي محرم من المجوس وانهوهم عن الزمزمة . . . " وذكر تمام الخبر .
37944 - قال أبو عمر : وقد قال جماعة من فقهاء الأمصار : يقتل الساحر اتباعا والله أعلم لمن ذكرنا من الصحابة ، وبنحو ما نزع به مالك - رحمه الله .
37945 - وأبت ذلك طائفة ، منهم nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، وداود ، فقالا : لا يقتل الساحر إلا أن يقر أن من عمله مات المسحور ، فإن قال ذلك ، قتل به قودا .
[ ص: 243 ] 37946 - قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : وإن قال : عملي هذا قد أخطئ به القتل وأصيب ، وقد مات من عملي قوم ، كانت عليه الدية في ماله ، فإن قال مرض قوم من سحري ، ولم تمت ، أقسم أولياؤه : لمات من ذلك العمل ، وكانت فيه الدية .
37947 - وقال داود : لو قال الساحر : أنا أتكلم بكلام أقتل به ، لم يجب قتله ، لأن الكلام لا يقتل به أحد أحدا ، كما لا يحيي به أحد أحدا وقد جاء بمحال خارج عن العادات .
37948 - وقد قيل : إن السحر لا شيء في حقيقته منه ، وإنما هو تخيل يتخيل الإنسان الشيء على غير ما هو به .
37950 - وفي ترك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قتل لبيد بن الأعصم اليهودي الذي سحره ، دليل واضح على أن قتل الساحر ليس بواجب .
37951 - وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم على ما ذكرناه بيان ذلك أيضا .
37952 - قال أبو عمر : القول الأول أعلى ، من جهة الاتباع ، وأنه لا مخالف له من الصحابة ، إلا عائشة ، فإنها لم تر قتل الساحر .
37953 - ومن زعم أن الساحر يقلب الحيوان من صورة إلى صورة ، فيجعل [ ص: 244 ] الإنسان حمارا ، أو نحوه ، ويقدر على نقل الأجسام وهلاكها وتبديلها ، فإنه يرى قتل الساحر ، لأنه كافر بالأنبياء - عليهم السلام - يدعي مثل آياتهم ومعجزاتهم ، ولا يتهيأ مع هذا علم صحة النبوة ، إذ قد يحصل مثلها بالحيلة .
37954 - وأما من زعم أن السحر خدع ومخارق وتمويهات ، وتخيلات ، فلا يجب على أصله ، قتل الساحر ، إلا أن يقتل بفعله أحدا ، فيقتل به .
37955 - وقد ذكرنا حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=955572من اقتبس بابا من علم النجوم ، فقد اقتبس شعبة من السحر ، ما زاد زاد ، وما زاد زاد " في غير موضع من كتابنا والحمد لله كثيرا .