1647 1646 - ذكر مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=17424يونس بن يوسف ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب الأنصاري أنه وجد غلمانا قد ألجئوا ثعلبا إلى زاوية ، فطردهم عنه .
قال مالك : لا أعلم إلا أنه قال : أفي حرم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصنع هذا ؟ .
1647 - مالك عن رجل قال : دخل علي nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت وأنا بالأسواف قد اصطدت نهسا فأخذه من يدي فأرسله .
[ ص: 40 ] 38616 - قال أبو عمر : الأسواف موضع بناحية البقيع من المدينة ، وهو موضع صدقة nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت وماله .
38617 - والنهس : طائر يقال : إنه الصرد . وقيل : إنه يشبه الصرد ، وليس بالصرد وهو أصغر من الصرد ، مثل القطامي والباشق . وقيل : إنه اليمام والله أعلم .
38617 م - ذكر nindex.php?page=showalam&ids=12429إسماعيل بن إسحاق قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل بن أويس قال : حدثني أبي ، عن شرحبيل بن سعد ، أنه خرج هو وعبد الرحمن بن حسان بن ثابت بحبالتين لهما إلى الأسواف ، صدقة nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت قال : ونحن غلمان ، فصاد عبد الرحمن طائرا قال له : النهس ، فشكله قال : فدق nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت باب الحائط ، فناولني عبد الرحمن النهس ، فدخل nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ، فرأى معي النهس ، فقال : أصدتم هذا ؟ فقلت : نعم . فقال : ناولنيها ، فناولته إياه ، فحل شكاله ، وسوى ريشه ، ثم أرسله ، ثم تناول يدي فصك قفاي ، ثم قال : يا خبيث ، أما علمت أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى أن يصاد بين لابتي المدينة ؟ .
38618 - قال أبو عمر : والرجل الذي لم يسمه مالك في حديث nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت يقولون : هو شرحبيل بن سعد ، كان مالك لا يرضاه ، فلم يسمه ، [ ص: 41 ] والحديث محفوظ لشرحبيل بن سعد من وجوه .
38619 - ذكر nindex.php?page=showalam&ids=12429إسماعيل بن إسحاق قال : حدثني نصر بن علي قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي قال : أخبرنا مالك ، عن رجل قال أصبت نهسا بالأسواف ، فأخذه nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت فأرسله .
38620 - قال nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : فحدثت به نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم ، فقال : ذلك شرحبيل بن سعد ، أنا سمعته منه .
38621 - قال إسماعيل : وحدثني مسدد قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن عبد الله بن عمر ، عن شرحبيل بن سعد قال : أصبت طائرا بالمدينة ، فرآني nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ، فانتزعه مني فأرسله .
38622 - قال إسماعيل : وحدثني nindex.php?page=showalam&ids=16604علي ابن المديني قال حدثني سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15938زياد بن سعد الخراساني قال : سمعت شرحبيل بن سعد يقول : أتانا nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ونحن غلمان نلعب في حائط له ومعنا فخاخ ننصب بها ، فصاح بنا وطردنا ، وقال : ألم تعلموا أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حرم صيدها يعني المدينة .
38623 - قال إسماعيل وحدثني nindex.php?page=showalam&ids=12381إبراهيم بن عبد الله الهروي قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12458ابن أبي الزناد ، عن شرحبيل بن سعد أن nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت وجده قد اصطاد [ ص: 42 ] طائرا يقال له : نهس في الأسواف قال : فأخذه مني فأرسله وضربني ، وقال : يا عدو الله ، أما علمت أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حرم ما بين لابتيها يعني المدينة .
38628 - قال أبو عمر : هؤلاء أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد فهموا معنى تحريم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - للمدينة ، واستعملوا ذلك ، وأمروا به ، فأين المذهب عنهم ؟ بل الرشد كله في اتباعهم ، واتباع السنة التي نقلوها وفهموها وعملوا بها .
38634 - وهذا الحديث أيضا معناه معنى حديث أبي عمير في النغير .
38635 - وأما حجة من احتج لسقوط التحريم لصيد المدينة بسقوط الجزاء في صيدها ففاسدة ؛ لأن الجزاء فيما ذكره العلماء ، لم يكن في صيد مكة إلا على أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - خاصة ، ولم يكن على من كان من قبلنا جزاء في صيد مكة ، ونزعوا بقول الله تعالى : " ياأيها الذين آمنوا ليبلونكم الله بشيء من الصيد " [ المائدة : 94 ] . وقوله : " لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم ومن قتله منكم متعمدا " [ سورة المائدة : الآية 95 ] .