الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1663 1664 - مالك ، عن زياد بن سعد ، عن عمرو بن مسلم ، عن طاوس اليماني أنه قال : أدركت ناسا من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقولون : كل شيء بقدر .

قال طاوس : وسمعت عبد الله بن عمر يقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " كل شيء بقدر حتى العجز والكيس ، أو الكيس والعجز " .


38839 - هكذا روى يحيى هذا الحديث على الشك في تقديم إحدى اللفظتين ، وتابعه ابن بكير ، وأبو مصعب .

38840 - ورواه ابن وهب ، والقعنبي فلم يزيدا على قول طاوس : أدركت أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقولون : كل شيء بقدر . ولم يذكرا حديث ابن عمر المرفوع .

38841 - وأكثر رواة " الموطأ " يروونه كما روى يحيى ، وهو حديث غريب [ ص: 100 ] من حديث طاوس ، عن ابن عمر ، لا أعلمه روي من غير هذا الوجه ، وهو صحيح قال الله - عز وجل - : " إنا كل شيء خلقناه بقدر " [ القمر : 49 ] . وقال تعالى : " وما تشاءون إلا أن يشاء الله " [ الإنسان : 30 ] . فليس لأحد مشيئة تنفذ ، إلا أن يتقدمها مشيئة الله تعالى ، وإنما تجري العباد فيما سبق من علم الله - عز وجل - والقدر سر الله ، لا يدرك بجدال ، ولا يشفي منه مقال ، والحجاج مرتجة مغلقة لا يفتح شيء منها إلا بكسر شيء .

38842 - وقد تواترت الآثار عن السلف الصالح بالنهي عن الجدال فيه ، والاستسلام له ، والإيمان به .

38843 - أخبرنا عبد الرحمن بن يحيى قال : أخبرنا أحمد بن سعيد قال : حدثني ابن الأعرابي قال : حدثني محمد بن إسماعيل الصائغ قال : حدثني الحسن بن علي الحلواني قال : أملى علي علي ابن المديني قال : سألت عبد الرحمن بن مهدي عن القدر ، فقال لي : كل شيء بقدر ، والطاعة والمعصية بقدر ، وقد أعظم الفرية من قال : إن المعاصي ليست بقدر .

3844 - قال علي : قال لي عبد الرحمن بن مهدي : العلم والقدر والكتاب سواء .

38845 - ثم عرضت كلام عبد الرحمن بن مهدي على يحيى بن سعيد [ ص: 101 ] القطان ، فقال : لم يبق بعد هذا قليل ولا كثير .

38846 - وقد روي من غير ما وجه عن ابن مسعود ، أنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إذا ذكر القدر فأمسكوا ، وإذا ذكرت النجوم فأمسكوا ، وإذا ذكر أصحابي فأمسكوا " ] .

التالي السابق


الخدمات العلمية