1665 1666 - مالك ، عن عمه nindex.php?page=showalam&ids=17195أبي سهيل بن مالك أنه قال : كنت أسير مع nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز ، فقال : ما رأيك في هؤلاء القدرية ؟ فقلت ، رأيي أن تستتيبهم ، فإن تابوا ، وإلا عرضتهم على السيف ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز : وذلك رأيي .
قال مالك : وذلك رأيي .
[ ص: 103 ] 38852 - قال أبو عمر : هو مذهب nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز ، وقد زعم قوم ، أنه قتل غيلانا القدري وصلبه ، وهذا جهل بعلم أيام الناس ، وإنما الصحيح أن عمر لما ناظره ، دعا عليه وقال : ما أظنك تموت إلا مصلوبا ، فقتله هشام - لعنه الله - وصلبه لأنه خرج مع زيد بن علي بن حسين بن علي .
38853 - ومذهب مالك وأصحابه أن القدرية يستتابون ، قيل لمالك : كيف يستتابون ؟ قال : يقال لهم : اتركوا ما أنتم عليه ، وانزعوا عنه .
38854 - وقال مالك : لا يصلى عليهم ، ولا يسلم على أهل القدر ، ولا على أهل الأهواء كلهم ، ولا يصلى خلفهم ، ولا تقبل شهادتهم .
38855 - قال أبو عمر : أما قوله : " لا يصلى خلفهم " فإن الإمامة يتخير لها أهل الكمال في الدين من أهل التلاوة والفقه ، هذا في الإمام الراتب .
38856 - وأما قوله : " لا يصلى عليهم " ، فإنه يريد : لا يصلي عليهم أئمة الدين ، وأهل العلم لأن ذلك زجر لهم ، وخزي لهم لابتداعهم ، رجاء أن ينتهوا عن مذهبهم ، وكذلك ترك ابتداء السلام عليهم .
[ ص: 104 ] 38858 - ولا أعلم أحدا من فقهاء الأمصار أئمة الفتوى يقول في ذلك بقول مالك .
38859 - وقد ذكرنا أقاويل العلماء في قبول شهادتهم في كتاب الشهادات ، وأن مالكا شذ عنهم في ذلك ، إلا أن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل قال : ما تعجبني شهادة الجهمية ، ولا الرافضة ، ولا القدرية قال إسحاق : وكذلك كل صاحب بدعة .
38860 - قال أبو عمر : اتفق nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، nindex.php?page=showalam&ids=16438وابن شبرمة ، وأبو حنيفة ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، وأصحابهما ، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ، nindex.php?page=showalam&ids=14117والحسن بن حي ، nindex.php?page=showalam&ids=16542وعثمان البتي ، وداود ، nindex.php?page=showalam&ids=16935والطبري ، وسائر من تكلم في الفقه ، إلا مالكا وطائفة من أصحابه ، على قبول شهادة أهل البدع القدرية وغيرهم ، إذا كانوا عدولا ، ولا يستحلون الزور ، ولا يشهد بعضهم على تصديق بعض في خبره ويمينه كما تصنع الخطابية .
38861 - قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : وشهادة من يرى إنفاذ الوعيد في دخول النار على الذنب إن لم يتب منه أولى بالقبول من شهادة من يستخف بالذنوب .
38862 - قال أبو عمر : كل من يجيز شهادتهم ، لا يرى استتابتهم ولا عرضهم على السيف . والله أعلم .