38961 - ومعنى هذا الحديث ، والله أعلم ، أن الحياء لما كان يمنع من كثير من الفحش والفواحش ، ويحمل على كثير من أعمال البر والخير ، صار كالإيمان مضارعا لأنه يساويه في بعض معانيه ، لأن الإيمان شأنه منع صاحبه من كل ما حرم عليه ، إذا صاحبه التوفيق ، فهو مقيد بالإيمان ، يردعه عن الكذب والفجور والآثام ، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " nindex.php?page=hadith&LINKID=954271الإيمان قيد الفتك ، لا يفتك مؤمن " .
[ ص: 132 ] 38962 - والفتك : القتل بعد الأمان ، والغدر بعد التأمين .
38965 - رواه nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار ، nindex.php?page=showalam&ids=16068وسهيل بن أبي صالح جميعا عن أبي صالح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .
38966 - وقد ذكرنا طرق أسانيدهما في " التمهيد " .
38967 - وللإيمان أصول وفروع فمن أصوله الإقرار باللسان ، مع اعتقاد القلب بما نطق به اللسان من الشهادة بأن لا إله إلا الله ، وأنمحمدا عبده ورسوله وأن كل ما جاء به عن ربه حق من البعث بعد الموت ، والإيمان بملائكة الله ، وكتبه ، ورسله ، وكل ما أحكمه الله في كتابه ، ونقلته الكافة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، من [ ص: 133 ] الصلاة والزكاة ، والصيام ، والحج ، وسائر الفرائض بعد هذا .
38969 - فهذه الفروع من ترك شيئا منها ، لم يكن ناقص الإيمان [ بتركه ، كما يكون ناقص ] [ الإيمان ] بارتكاب الكبائر وترك عمل الفرائض وإن كان مقرا بها .
38970 - وتلخيص هذا يطول ، ولا سبيل إلى إيراده في هذا الموضع .
38971 - وقد ذكرنا من ذلك في " التمهيد " ما فيه شفاء ، والحمد لله كثيرا .
38972 - وهذا كله يدل على أن الإيمان قول وعمل ، كما قال جمهور أهل العلم بالفقه والحديث ، وقد ذكرنا لهم ولسائر فرق الإسلام من التنازع في معنى الإيمان والإسلام أيضا ، وما نزعت به كل فرقة فيما ذهبت إليه من ذلك وفي باب nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن سالم ، من كتابي " التمهيد " ، وذكرنا ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من الآثار المرفوعة في معنى الإيمان ، عن السلف أيضا ما وصل إلينا من ذلك في الباب المذكور [ ص: 134 ] في " التمهيد " والحمد لله .
38973 - حدثني أحمد بن فتح قال : حدثني إسحاق بن إبراهيم قال : حدثني أحمد بن خالد قال حدثني عبيد الكشوري بصنعاء قال حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16023سلمة بن شبيب - قال أحمد بن خالد : وحدثنا عيسى بن محمد الكشوري قال : حدثني محمد بن يزيد قالا : سمعنا عبد الرزاق يقول : سمعت من أدركت من شيوخنا وأصحابنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، nindex.php?page=showalam&ids=17124ومعمر بن راشد ، nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك بن أنس ، nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج ، nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان بن عيينة ، nindex.php?page=showalam&ids=16524وعبيد الله بن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي ، يقولون : الإيمان قول وعمل ، يزيد وينقص : فقلنا لعبد الرزاق : فما تقول أنت ؟ قال : أقول كما قالوا ، وإن لم أقل ذلك ، فقد ضللت إذا وما أنا من المهتدين .
38974 - قال عبد الرزاق : وكان معمر ، ومالك ، nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج ، nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري ، يكرهون أن يقولوا : أنا مستكمل الإيمان على إيمان جبريل وميكائيل .
38975 - وقد ذكرنا في " التمهيد " حديث مبارك بن حسان قال : قلت nindex.php?page=showalam&ids=16568لعطاء بن أبي رباح إن في المسجد nindex.php?page=showalam&ids=16667عمر بن ذر ، ومسلما التحات ، وسالما الأفطس ، يقولون : من زنى وسرق وشرب الخمر ، وقذف المحصنات وأكل الربا ، [ ص: 135 ] وعمل المعاصي ، أنه مؤمن كإيمان البر التقي الذي لم يعص الله .
38980 - قال أبو عمر : حديث nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء حديث حسن ، روي عنه من وجوه منها ما :
38981 - قرأته على nindex.php?page=showalam&ids=16002أبي عثمان سعيد بن نصر قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=13629محمد بن وضاح قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=13715الحسن بن موسى الأشيب قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن الجريري ، عن محمد بن سعد بن مالك ، nindex.php?page=hadith&LINKID=955753أن nindex.php?page=showalam&ids=4أبا الدرداء ، كان إذا قرأ هذه الآية : ( ولمن خاف مقام ربه جنتان ) [ الرحمن : 46 ] قال : وإن زنى وإن سرق . وقال : أقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت : وإن زنى ، وإن سرق ؟ قال : " وإن زنى ، وإن سرق " قال قلت وإن زنى ، وإن سرق ؟ قال : وإن زنى ، وإن سرق قال : قلت : وإن زنى وإن [ ص: 137 ] سرق ؟ قال : " نعم ، وإن رغم أنف nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء . " .
38982 - قال : حدثني عبد الوارث قال : حدثني قاسم قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15396أحمد بن زهير قال : حدثني أبي قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير بن عبد الحميد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب قال : سأل nindex.php?page=showalam&ids=17243هشام بن عبد الملك nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال : حدثني بحديث النبي صلى الله عليه وسلم : " ومن مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة وإن زنى وإن سرق " ؟ .
38983 - فقال nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : أين يذهب بك يا أمير المؤمنين : كان هذا قبل الأمر والنهي .
[ ص: 138 ] 38985 - وأخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=12549عبد الله بن محمد بن أسد قال : حدثني أحمد بن زكريا بن يحيى بن يعقوب المقدسي [ ببيت المقدس ] قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16946محمد بن حماد الطهراني قال : أخبرنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن ثابت ، عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " nindex.php?page=hadith&LINKID=955756ما كان الحياء في شيء قط إلا زانه ، ولا كان الفحش في شيء قط إلا شانه " .
38986 - وأخبرنا أحمد بن محمد قال : أخبرنا [ أحمد ] بن الفضل قال : حدثني الحسن بن علي العدوي قال : حدثني خراش قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أول ما ينزع الله من العبد الحياء ، فيصير ممقوتا ، ثم ينزع الله منه الأمانة ، فيصير خائنا مخونا ، ثم ينزع منه الرحمة ، فيصير فظا غليظا ، ويخلع ربقة الإسلام من عنقه ، فيصير شيطانا لعينا " .
38987 - قال أبو عمر : هذا إسناد ضعيف ، وخراش هذا مجهول ، والحديث بهذا اللفظ لا يعرف إلا من هذا الوجه ، والقطعة التي بهذا الإسناد كلها لا يشتغل أهل العلم بها منكرة عندهم موضوعة . والله أعلم .
[ ص: 139 ] 38988 - وقد روي هذا الحديث من قول nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان الفارسي ، من رواية زاذان عنه قال : إذا أراد الله بعبد شرا أو هلكة ، نزع منه الحياء ، فلم تلقه إلا مقيتا ممقتا ، وإذا كان كذلك ، نزعت منه الرحمة ، فلم تلقه إلا فظا غليظا ، فإذا كان كذلك نزعت منه الأمانة ، فلم تلقه إلا خائنا [ مخونا ] ، فإذا كان كذلك نزعت ربقة الإسلام من عنقه ، فكان لعينا ملعونا .