39012 - وقد تقدم حديث nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء أن البغضة حالقة للدين لأنها تبعث على الغيبة وستر المحاسن ، وإظهار المساوئ ، وربما آلت إلى أكثر من ذلك ، ولا معصوم إلا من عصمه الله ( تعالى ) .
39017 - وقد ذكرنا الحديثين بأسانيدهما في " التمهيد " وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : " إذا حسدتم ، فلا تبغوا وإذا ظننتم فلا تحققوا ، وإذا تطيرتم فامضوا ، وعلى الله فتوكلوا " .
39019 - وروينا عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري أنه قال : ليس أحد من ولد آدم إلا وقد خلق معه الحسد ، فمن لم يجاوزه إلى الظلم والبغي ، لم يتبعه منه شيء .
39020 - وقد أشبعنا هذا المعنى بالآثار عن السلف في ذم الحسد وفضل من لم يحسد الناس في باب nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن أنس في " التمهيد " .
39021 - وأما قوله : " ولا تدابروا " : فقد مضى تفسيره لمالك وغيره في هذا الباب .
39022 - وأما قوله : " nindex.php?page=hadith&LINKID=955768ولا يحل لمسلم أن يهجر ، أو يهاجر أخاه " فهو عندي مخصوص أيضا بحديث nindex.php?page=showalam&ids=331كعب بن مالك إذ أمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه أن يهجروه ، ويقطعوا الكلام عنه ، والسلام عليه لما أحدثه في تخلفه عن غزوة تبوك وهو قادر على الغزو .
39024 - والذي عندي أن من خشي من مجالسته ومكالمته الضرر في الدين أو في الدنيا ، والزيادة في العداوة والبغضاء ، فهجرانه والبعد عنه خير من قربه لأنه [ ص: 150 ] يحفظ عليك زلاتك ، ويماريك في صوابك ، ولا تسلم من سوء عاقبة خلطته ورب صرم جميل خير من مخالطة مؤذية .
39025 - وذكر ابن وهب ، عن مالك أنه قال : إذا سلم عليه ، فقد قطع الهجرة .
39026 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=13665أبو بكر الأثرم : قلت nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد بن حنبل : إذا سلم عليه ، هل يجزئه من ذلك سلامه ؟ قال : ينظر إلى ما كان عليه قبل المصارمة ، فلا يخرجه من الهجران إلا بالعودة إلى ما كان عليه ، ولا يخرجه من الهجرة إلا سلام ليس معه إعراض ولا إدبار .
39027 - قال أبو عمر : قد روي عن مالك أيضا هذا المعنى ، والآثار المرفوعة تشهد لما رواه ابن وهب ، وقد تقدمت .