الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1709 [ ص: 238 ] ( 3 ) باب ما جاء في السنة في الفطرة

1710 - مالك ، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن أبيه ، عن [ ص: 239 ] أبي هريرة قال : خمس من الفطرة ، تقليم الأظفار ، وقص الشارب ، ونتف الإبط ، وحلق العانة ، والاختتان .


[ ص: 240 ] 39419 - قال أبو عمر : لم يختلف الرواة عن مالك في " الموطأ " في توقيف هذا الحديث على أبي هريرة .

39420 - وروى بشر بن عمر ، عن مالك ، عن سعيد بن أبي سعيد ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو حديث محفوظ من حديث أبي هريرة مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم من رواية الثقات الأئمة منها :

39421 - حديث ابن شهاب ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، سمعه يقول : " خمس من الفطرة الختان ، والاستحداد ، وتقليم الأظافر ، وقص الشارب ، ونتف الإبط " .

39422 - قال أبو عمر : الاستحداد حلق العانة ، وقد ذكرناه من طرق في " التمهيد " ، ومثله لا يقال بالرأي .

39423 - وقد روي أن قص الشارب ، والاختتان مما ابتلي به إبراهيم .

39424 - وقد ذكرنا في " التمهيد " أقوال العلماء وتأويل القرآن في معنى قوله - عز وجل - : ( وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن ) [ البقرة : 124 ] .

[ ص: 241 ] 39425 - وهذا الحديث يفسر قوله صلى الله عليه وسلم : " أحفوا الشارب " وبان بحديث هذا الباب أن المراد من الإحفاء هو قص الشارب .

39426 - قال مالك في هذا الباب من الموطأ " : يؤخذ من الشارب حتى يبدو طرف الشفة وهو الإطار ، ولا يجزه فيمثل بنفسه .

39427 - وذكر ابن عبد الحكم عن مالك ، أنه قال : ليس إحفاء الشارب حلقه ، وأرى أن يؤدب من حلق شاربه .

39428 - وروى أشهب ، عن مالك قال : حلقه من البدع .

39429 - وقال ابن القاسم ، عن مالك : حلق الشارب عندي مثلة .

39430 - قال : قال مالك : وتفسير حديث النبي صلى الله عليه وسلم في إحفاء الشارب إنما هو الإطار ، وكان يكره أن يؤخذ من أعلاه .

39431 - حدثني أحمد بن عبد الله قال : حدثني أبي قال : حدثني محمد بن فطيس قال : حدثني يحيى بن إبراهيم قال : حدثني أصبغ بن الفرج قال : حدثني عيسى بن يونس ، عن عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز ، عن أبيه قال : السنة في الشارب الإطار .

39432 - وروى هشيم ، عن عبد الملك بن أبي سليمان ، عن عطاء ، عن ابن [ ص: 242 ] عباس أنه قال : من السنة قص الأظفار ، والأخذ من الشارب ، وحلق العانة ، ونتف الإبط ، وأخذ العارضين .

39433 - قال أبو عمر : خالف أبو حنيفة ، والشافعي ، وأحمد بن حنبل وأصحابهم مالكا في إحفاء الشوارب .

39434 - وسنذكر أقوالهم عند قوله صلى الله عليه وسلم : " أحفوا الشوارب " في باب السنة في الشعر ، من هذا الكتاب ، إن شاء الله تعالى .

39435 - ولا خلاف بين العلماء في قص الأظفار ، ونتف الإبط وحلقه لمن صعب عليه النتف ، ولا في الاختتان ، أن كل ذلك عندهم سنة مسنونة ، مجتمع عليها ، مندوب إليها .

39436 - إلا الختان فإن بعضهم جعله فرضا واحتج بأن إبراهيم اختتن ، وأن الله - عز وجل - أمر نبيه صلى الله عليه وسلم أن يتبع ملة إبراهيم .

39437 - ولا حجة فيما احتج به لأن من ملة إبراهيم سنة وفريضة ، وكل يتبع على وجهه ولا وقت مالك ، ولا جمهور العلماء في قص الأظفار ، ولا في حلق العانة وقتا لا يتعداه ، وحسبه إذا طال ظفره وشعره ، قطع ذلك وألقاه عنه .

39438 - وقد ذكرنا في " التمهيد " حديث أبي عمران الجوني ، عن أنس بن مالك قال : وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قص الشارب ، وحلق العانة ، وتقليم الأظافر ، ونتف الإبط في كل أربعين يوما .

[ ص: 243 ] 39439 - وقال به قوم ، وهو حديث ليس بالقوي ، انفرد به جعفر بن سليمان الضبعي ، عن أبي عمران الجوني ، عن أنس ، لا يعرف إلا من هذا الوجه .

39440 - وليس جعفر بن سليمان بحجة عندهم فيما انفرد به لسوء حفظه ، وكثرة غلطه ، وإن كان رجلا صالحا .

39441 - وأكثر الرواة لهذا الحديث إنما يذكرون فيه حلق العانة خاصة ، دون تقليم الأظفار ، وقص الشارب .

39442 - وأما الاختتان فذكر مالك في هذا الباب من " الموطأ " .

التالي السابق


الخدمات العلمية