40014 - وهذا الحديث في " الموطأ " عند جميع رواته مرسل ، كما ترى .
40015 - وكذلك رواه أكثر من رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، ورواه أبو معاوية عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار ، عن عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة . 40016 - حدثناه إبراهيم بن شاكر ، قال : حدثني محمد بن أحمد ، قال : حدثني محمد بن أيوب ، قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=13863أحمد بن عمرو البزار ، قال : حدثني أبو كريب ، قال : حدثني أبو معاوية ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير ، nindex.php?page=hadith&LINKID=956002عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دخل عليها وفي البيت صبي يبكي . . ، فذكر الحديث .
40017 - قال أبو عمر : لا أعلم خلافا بين العلماء في جواز الرقية من العين ، [ ص: 19 ] أو الحمة ; وهي لدغة العقرب ، وما كان مثلها ، إذا كانت الرقية بأسماء الله - عز وجل - ، ومما يجوز الرقي به ، وكان ذلك بعد نزول الوجع والبلاء ، وظهور العلة والداء ، وإن كان ترك الرقى عندهم أفضل وأعلى لما فيه من الاستيقان بأن العبد ; ما أصابه لم يكن ليخطئه ، وأنه لا يعد شيء وقته ، وأن الأيام التي قضى الله بالصحة فيها لم يسقم فيها من سبق في علم الله صحته .
40019 - حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15829خلف بن قاسم ، قال : حدثني الحسين بن جعفر الزيات ، [ ص: 20 ] قال : حدثني يوسف بن يزيد ، قال : حدثني العباس بن طالوت ، قال : حدثني أبو عوانة ، عن حصين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=134بريدة الأسلمي ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " nindex.php?page=hadith&LINKID=956004لا رقية إلا من عين أو حمة " .
40020 - قال أبو عمر : وأما ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=956005 " من علق التمائم أو عقد الرقى ، فهو على شعبة من الشرك " ، وذلك كله أن يعلق كتابا في عنقه ، أو يرقي نفسه أو غيره ; لئلا ينزل به من الأدواء ، وكل ما أتى عن علي ، وحذيفة ، nindex.php?page=showalam&ids=27وعقبة بن عامر ، nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير وغيرهم من كراهة تعليق القرآن وسائر التمائم والرقى ، معناه ما ذكرنا .