41227 - قال أبو عمر : قد أوضحنا معنى هذا الحديث بالآثار ، وما يوجبه النظر على الأصول المجتمع عليها في " التمهيد " ، وطال فيه القول هناك .
41228 - واختصار ذلك من الآثار ما حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=13843أحمد بن محمد البرتي القاضي ببغداد ، قال : حدثني أبو معمر ; nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو ، قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16501عبد الوارث بن سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15716الحسين المعلم ، عن ابن بريدة ، قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17344يحيى بن يعمر ; أن أبا الأسود [ ص: 300 ] الديلي أخبره ، عن أبي ذر ، أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - : " nindex.php?page=hadith&LINKID=956349لا يرمي رجل رجلا بالفسق أو بالكفر ، إلا ردت عليه إن لم يكن صاحبه كذلك " .
41229 - وحدثني أحمد بن قاسم بن عيسى ، قال : حدثني عبيد الله بن محمد ، قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=13890عبد الله بن محمد بن عبد العزيز ، قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16598ابن الجعد ، قال : حدثني شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار ، قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=956350إذا قال الرجل لأخيه ، يا كافر ، أو أنت كافر ، فقد باء بها أحدهما ، فإن كان كما قال ، وإلا رجعت إلى الأول " .
41230 - قال أبو عمر : باء بها أي احتمل وزرها ، ومعناه أن الكافر إذا قيل له : يا كافر ، فهو حامل وزر كفره ، ولا حرج على قائل ذلك له ، وكذلك القول للفاسق : يا فاسق ، وإذا قيل للمؤمن : يا كافر ، فقد باء قائل ذلك بوزر الكلمة ، واحتمل إثما مبينا وبهتانا عظيما إلا أنه لا يكفر بذلك ; لأن الكفر لا يكون إلا [ ص: 301 ] بترك ما يكون به الإيمان .
41232 - فقال جماعة من المفسرين في هذه الآية : هو قول الرجل لأخيه : يا كافر ، يا فاسق .
41233 - وممن قال بذلك ; عكرمة ، والحسن ، وقتادة .
41234 - وهو معنى قول مجاهد ; لأنه قال : هو الرجل يدعى بالكفر وهو مسلم .
41235 - وقد فسر ابن حبيب هذا الباب ، عن مطرف ، عن مالك تفسيرا حسنا ، لا تدفعه الأصول ، قال : إنما هو في من قاله على اعتقاد التكفير ، بالنية والبصيرة ، وهم الخوارج ، لا أراه أراد بذلك إلا الخوارج ، الذين يكفرون أهل الإيمان بالذنوب ، ومن ذهب مذهبهم ، ورأى رأيهم .
41236 - فأما من قاله على وجه استعظام ما يرتكب الرجل من المعصية ، وما يظهره من الفواحش ، والتشديد بذلك النهي والزجر والترجع ، فليس من معنى الحديث في شيء .