243 [ ص: 87 ] 212 - وأما حديث مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=17365يزيد بن الهاد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12218محمد بن إبراهيم ، عن أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أنه قال : خرجت إلى الطور فلقيت nindex.php?page=showalam&ids=16850كعب الأحبار وساق الحديث إلى آخره .
[ ص: 88 ] 5997 - ثم قال : بصرة بن أبي بصرة الغفاري .
[ ص: 89 ] 5998 - فلم يقل في هذا الحديث - فيما علمت - : " فلقيت بصرة بن أبي بصرة الغفاري في حديث مالك هذا ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17365يزيد بن الهاد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم بن الحارث ، عن أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة " - غيره ، وسائر الرواة إنما فيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : لقيت أبا بصرة ، لا بصرة بن أبي بصرة .
5999 - وأظن الوهم جاء فيه من يزيد والله أعلم .
600 - وقد ذكرنا بصرة وأباه : أبا بصرة في كتاب الصحابة بما ينبغي ، والحمد لله .
6003 - وكأن nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة لم ير النهي عن إعمال المطي فيما عدا الثلاثة المساجد إلا في الواجب من النذر ، وكأن عنده : إعمال المطي في سائر السنن [ ص: 90 ] والمباح كزيارة الأخ في الله وشبهه - غير داخل في النهي عن إعمال المطي .
6004 - وقد قال مالك وجماعة من أهل العلم - فيمن نذر رباطا في ثغر يسده - فإنه يلزمه الوفاء به حيث كان الرباط لأنه طاعة لله تعالى .
6006 - قال مالك : من نذر أن يصلي في مسجد لا يصل إليه إلا برحلة فإنه يصلي في مسجد بلده ، إلا أن ينذر ذلك في مسجدمكة والمدينة وبيت المقدس ، فإن نذر في هذه المساجد الثلاثة الصلاة فعليه السير إليها .
6007 - وقد يجوز أن يكون خروج nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة إلى الطور لحاجة عنت هناك من أمور دنياه وما يعنيه منها ، فإن كان كذلك فليس خروجه من باب لا تعمل المطي في شيء .
6008 - وأما nindex.php?page=showalam&ids=16850كعب الأحبار فهو كعب بن مانع الحميري من ذي رعين من حمير ، وقيل : من ذي هجر من حمير ، يكنى أبا إسحاق . أسلم في زمن عمر وتوفي في آخر خلافة عثمان ، وقد ذكرنا طرفا من خبره في " التمهيد " .
[ ص: 91 ] [ ص: 92 ] 6009 - وفي هذا الحديث أيضا إباحة الحديث عن التوراة لمن علمها علم ثقة ويقين .
6010 - وكان كعب عالما بها ; لأنه كان حبرا من أحبار يهود ، وإن كان عربي النسب ، فإن من العرب كثيرا تنصر وكثيرا تهود .
6011 - وقد أفردنا بابا كافيا في الحديث عن أهل الكتاب ، وكيف المعنى فيما جاء عنهم في كتاب جامع بيان العلم ، وفيه أن خير الأيام يوم الجمعة ، وفي ذلك فضل بعض الأيام على بعض ، ولا يعلم ذلك إلا بتوقيف وقد صح فضل يوم الجمعة ، ويوم عاشوراء ، ويوم عرفة ، وجاء في يوم الاثنين والخميس ما جاء .
6013 - وروى nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن مجاهد ، عن عبد الله بن ضمرة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16850كعب الأحبار ، قال : الصدقة يوم الجمعة تضاعف ، وقد روى حصين ، عن هلال بن [ ص: 93 ] يساف ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16850كعب الأحبار في يوم الجمعة قال : تضاعف فيه الحسنة والسيئة ، وأنه يوم القيامة .
6014 - وفيه الخبر عن خلق آدم وهبوطه إلى الأرض ، وفي ذلك جواز الحديث عن أمور ابتداء الخلق ، وعمن كان قبلنا من الأنبياء ، وعن بني إسرائيل وغيرهم .
6015 - وأهل العلم يرون رواية ذلك عن كل أحد ; لأنه ليس في حكم ، ولا في دم ، ولا فرج ، ولا مال ، ولا حلال ، ولا حرام .
6016 - وقد أوضحنا هذا المعنى في صدر كتاب " التمهيد " .
6018 - وفيه إباحة الحديث عن المستقبل من الأمور ، وإن كان من علم الغيب إذا كان ذلك عمن يوثق به في علمه ودينه ، وكان الخبر مما لا يرده أصل من أصول الشريعة ، لأن كل ما ترده أصول شريعتنا فباطل .
6035 - وقد قدمنا من ذلك ما فيه كفاية إن شاء الله تعالى .
6036 - وقول nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام فيها أثبت شيء إن شاء الله . وقد تابعه nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وغيره .
6037 - وفي سكوت nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=106لعبد الله بن سلام عند ما ألزمه في ذلك وأدخل عليه في مناظرته إياه ، دليل على متابعة nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة له وتسليمه لقوله ، والله أعلم .
6042 - وحديث شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=12397إبراهيم بن ميسرة قال : أخبرني من أرسله عمرو بن أوس إلى nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة يسأله عن الساعة التي في يوم الجمعة ، فقال : هي بعد العصر .
6043 - وشعبة عن الحكم عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مثله .
6044 - وشعبة عن يونس بن خباب عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مثله .
6045 - وجرير عن ليث عن مجاهد .
6046 - nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أنه قال : في الساعة التي في يوم الجمعة بعد العصر حتى تغرب الشمس ، أو بعد الصبح حتى تطلع الشمس .
6047 - قال : وكان nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس إذا صلى العصر لا يكلم أحدا ولا يلتفت ; مشغولا بالدعاء والذكر حتى تغيب الشمس .
6048 - وقد ذكرنا هذه الأحاديث بأسانيدها في " التمهيد " .
6049 - وذكرنا هناك عن nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام ، وكعب هذه الساعة التي خلق الله فيها آدم ، وهي آخر ساعة من يوم الجمعة بالإسناد الحسن عنهما أيضا .
6050 - وعن nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس : أن الساعة من يوم الجمعة التي تقوم فيها الساعة ، والتي أنزل فيها آدم ، والتي لا يدعو فيها المسلم بدعوة صالحة إلا استجيب له من حين تصفر الشمس إلى حين تغيب .
[ ص: 98 ] 6051 - وأما قوله : فقال كعب : هي في كل سنة مرة . فقلت : بل في كل جمعة ، ثم قرأ كعب التوراة فقال : صدق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ففيه دليل على أن العالم يخطئ ، وأنه ربما قال على أكثر ظنه فيخطئه ظنه .
6052 - وفيه أن من سمع الخطأ وهو يعلمه ينكره ويرد على من سمعه منه إذا كان عنده في رده أصل صحيح يركن إليه ، كما صنع nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة في إنكاره على كعب .
6053 - وفيه أن العالم إذا رد عليه قوله طلب التثبت فيه ، والوقوف على صحته ، حيث رجاه في مظانه ومواضعه حتى يصح له أو يصح قول مخالفه فينصرف إليه .
6055 - وأما قوله عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في هذا الحديث : فلقيت بصرة بن أبي بصرة الغفاري إلى آخر قصته معه فهكذا في " الموطأ " : بصرة بن أبي بصرة لم يختلف عن مالك في ذلك ، ولا عن nindex.php?page=showalam&ids=17365يزيد بن الهادي فيما علمت .
6056 - وأما غير مالك وغير شيخه nindex.php?page=showalam&ids=17365يزيد بن الهادي فإنهم يقولون في هذا الحديث : فلقيت أبا بصرة الغفاري .
6057 - وأبو بصرة اسمه جميل بن بصرة على اختلاف عنه قد ذكرته عند ذكري له في كتاب الصحابة .
6058 - وروى nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي عن الدراوردي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، عن المقبري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أنه خرج إلى الطور يصلي فيه ثم أقبل ، فلقي جميل بن بصرة [ ص: 99 ] الغفاري ، فذكر الحديث على ما ذكرناه في " التمهيد " من طرق .
6059 - وفي قول nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام : " كذب كعب " ، ثم قال : صدق كعب دليل على ما كان القوم عليه من إنكار ما يجب إنكاره ، والإذعان إلى الحق ، والرجوع إليه والاعتراف به .
6060 - ومعنى قوله : كذب كعب أي غلط كعب ، وكذلك هو معروف للعرب في أشعارها ومخاطباتها .
6061 - فمن ذلك قول أبي طالب : كذبتم وبيت الله يبزى محمد ولما نطاعن دونه ونناضل
6062 - ألا ترى أن هذا ليس من باب الكذب الذي هو ضد الصدق ؟ إنما هو من باب غلط الإنسان . فيما يظنه فكأنه قال : كذبكم ظنكم .
6063 - ومثل هذا قول زفر بن الحارث العبسي : كذبتم وبيت الله لا تقتلونه ولما يكن يوم أغر محجل 6064 - وقال بعض شعراء همدان :
كذبتم وبيت الله لا تأخذونها مراغمة ما دام للسيف قائم
6065 - ومن هذا ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد عن أيوب ، قال : سألت nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن الرجل يأذن لعبده في التزويج : بيد من الطلاق ؟ قال : بيد العبد . قال : إن nindex.php?page=showalam&ids=11867جابر بن زيد يقول : بيد السيد . قال : كذب جابر .
6066 - ومن هذا قول عبادة : كذب أبو محمد .
[ ص: 100 ] 6067 - فمعنى قول nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام : كذب كعب : أي أخطأ ظنه ، وقوله : صدق كعب : أي أصاب . 6068 - وفي قول nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام : قد علمت أي ساعة هي - دليل على أن للعالم أن يقول : قد علمت كذا وأنا أعلم كذا ، إذا لم يكن على سبيل الفخر وما الفخر بالعلم إلا حديث بنعمة الله .
6069 - وفي قول nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : أخبرني بها ، ولا تضن علي - أي لا تبخل علي - دليل على ما كان القوم عليه من الحرص على العلم والبحث عنه .
6071 - وفي إدخال nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام عليه قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " nindex.php?page=hadith&LINKID=952505من جلس مجلسا ينتظر الصلاة فهو في صلاة " وإذعان nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة إلى ذلك - دليل واضح على ما كان عليه القوم من البصر بالاحتجاجات ، والاعتراضات ، والإدخال ، والإلزامات في المناظرة ، وهذا سبيل أهل العلم .
6072 - وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مثل قول nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام في ذلك سواء .
6073 - وقد ذكرنا كل ذلك في " التمهيد " والحمد لله .