41323 - قال أبو عمر : هكذا قال يحيى : " بن حويطب " ، وإنما هو ابن حنطب ، كذلك قال فيه جماعة من رواة " الموطأ " وكذلك هو عند سائر العلماء ، وهو nindex.php?page=showalam&ids=15255المطلب بن عبد الله بن حنطب المخزومي ، تابعي مدني ثقة ، إلا أن عامة أحاديثه مراسيل ، ويرسل أيضا عن من يلقه من الصحابة .
41324 - وقيل : إن سماعه من جابر صحيح ، ومن عائشة على اختلاف .
41325 - وأما nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة ، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ، وأبو موسى ، nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة ، وأبو قتادة ، فلم يسمع منهم في ما يقول عنهم ، وهو يرسل عنهم .
41326 - وأما الوليد بن عبد الله بن صياد ، فلا أعلم أحدا روى عنه غير [ ص: 327 ] مالك ، وحديثه هذا في الغيبة محفوظ عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من حديث nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، رواه عنه شعبة ، والدراوردي ، nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة وغيرهم .
41329 - وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري ، أن رجلا سأله ، فقال له : يا أبا سعيد ، إني اغتبت فلانا ، وإني أريد أن أستحله ، فقال : أما يكفيك أن اغتبته حتى تريد أن [ ص: 328 ] تبهته .
41330 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين : ظلم لأخيك المسلم ; أن تقول أسوأ ما تعلم فيه .
41331 - حدثني عبد الله ، قال : حدثني محمد ، قال : حدثني أبو داود قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17006محمد بن عوف ، قال : حدثني أبو اليمان ، قال : حدثني ابن أبي حسين ، قال : حدثني نوفل بن مساحق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=85سعيد بن زيد ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=956374إن من أربى الربا ، الاستطالة في عرض المسلم بغير حق " .
41332 - حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15829خلف بن القاسم ، قال : حدثني أحمد بن أسامة بن عبد الرحمن بن أبي السمح ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثني هارون بن سعيد ، قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، قال : حدثني عبد الرحمن بن زيد ، قال nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر ، رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم يخرج من هذا البيت ، فمر برجلين ، أعرفهما وأعرف أنسابهما ، فقال : " عليكم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين " قلت : فما ذنبهما ؟ قال : " ذنبهما أنهما يأكلان لحوم الناس " .
41334 - وحدثني عبد الرحمن بن يحيى ، قال : حدثني علي بن محمد ، قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16954أحمد بن داود ، قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15968سحنون ، قال : حدثني ابن وهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، قال : أخبرني سليمان بن كيسان ، قال : كان nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز إذا ذكر عنده رجل بفضل أو صلاح ، قال : كيف هو عنده إذا ذكر إخوانه ؟ فإن قالوا : إنه ينتقصهم ، وينال منهم ، قال عمر : ليس هو كما يقولون : وإن قالوا : إنه يذكر منهم جميلا وخيرا ، ويحسن الثناء عليهم ، قال : هو كما تقولون إن شاء الله .
41335 - وعن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، قال : من أدى الأمانة ، وكف عن أعراض المسلمين ، فهو الرجل .
41336 - فقد استثنى من هذا الباب من لا غيبة فيه من الفساق المعلنين المجاهرين ، وأهل البدع المضلين .
41339 - وقال معاوية : ما بقي من العبادة إلا الوقعة في أهل الريبة ; لأنهم ليس لهم غيبة .
41340 - وأصل هذا كله قوله - صلى الله عليه وسلم - ، في الأحمق المطاع عيينة بن حصن الفزاري : " بئس ابن العشيرة " .
41341 - قال أبو عمر : لقد أحسن الشاعر في قوله :
وأخلاق ذي الفضل معروفة ببذل الجميل ، وكف الأذى
41342 - وقال آخر :
احذر الغيبة فهي ال فسق لا رخصة فيه إنما المغتاب كالآكل من لحم أخيه
41343 - وقد زدنا هذا المعنى بيانا في كتاب " التمهيد " .
41344 - وقد أفردنا للغيبة بابا كاملا ، أوردنا فيه ما جاء عن الحكماء والعلماء والشعراء من النظم والنثر في كتابنا : كتاب " بهجة المجالس وأنس المجالس " ، والحمد لله كثيرا .