الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
275 [ ص: 278 ] 245 - وأما حديث مالك ، عن نافع ، قال : كنت مع ابن عمر بمكة والسماء مغيمة ، فخشي عبد الله بن عمر الصبح فأوتر بواحدة ، ثم انكشف الغيم فرأى أن عليه ليلا فشفع بواحدة ، ثم صلى ركعتين ركعتين ، فلما خشي الصبح أوتر بواحدة .


6775 - فقد روي عن ابن عمر هذا المذهب في شفع الوتر بعد النوم من وجوه روى الثوري ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر أنه كان يشفع وتره ثم يصلي مثنى مثنى ثم يوتر .

6776 - وروى الشعبي عن ابن عمر مثله .

6777 - وهذه مسألة يعرفها أهل العلم بمسألة نقض الوتر .

6778 - وقد روي مثل قول ابن عمر في ذلك عن علي ، وعثمان ، وابن مسعود ، وأسامة ولم يختلف عنهم في ذلك .

6779 - واختلف فيها عن ابن عباس وسعد بن أبي وقاص .

[ ص: 279 ] 6780 - وقال بمذهب ابن عمر في ذلك جماعة ، منهم عروة بن الزبير ، ومكحول ، وعمرو بن ميمونة .

6781 - وحجتهم قوله - صلى الله عليه وسلم - : " الوتر ركعة من آخر الليل " .

6782 - وقوله : فإذا خشي أحدكم الصبح أوتر بركعة واحدة .

6783 - وخالف هذا المذهب في نقض الوتر جماعة أيضا من السلف .

6784 - فروي عن أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - من وجوه : أنه كان يوتر قبل النوم ، ثم إن قام صلى ركعتين ركعتين ولم يعد الوتر .

6785 - وروي ذلك عن طائفة من الصحابة أيضا ، منهم : عمار بن ياسر ، وعائذ بن عمرو ، وعائشة أم المؤمنين .

6786 - وكانت عائشة تقول في ذلك : أوتران في ليلة ؟ ! إنكارا منها لنقض الوتر .

6787 - وقال بذلك من التابعين جماعة منهم ، علقمة ، وأبو مجلز ، وطاوس ، والنخعي .

6788 - وهو قول مالك ، والأوزاعي ، والشافعي ، وأحمد بن حنبل ، وأبي [ ص: 280 ] ثور ، والحجة لهم قوله : " لا وتران في ليلة " .

6789 - حدثنا عبد الوارث بن سفيان ، وسعيد بن نصر ، قالا : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا ابن وضاح ، قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، وحدثنا عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : وحدثنا عبيد بن عبد الواحد ، قال : حدثنا علي بن المديني ، قالا : حدثنا ملازم بن عمرو ، قال : حدثنا عبد الله بن بدر ، عن قيس بن طلق ، عن أبيه طلق بن علي ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لا وتران في ليلة " .

6790 - فإن قيل : إن من شفع الوتر بركعة فلم يوتر في ركعة قيل له : محال أن يشفع ركعة قد سلم منها ونام مصليها وتراخى الأمر فيها وقد كتبها الملك الحافظ وترا ، فكيف تعود شفعا ؟ هذا ما لا يصح في قياس ولا نظر والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية