الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
294 [ ص: 331 ] باب ما جاء في العتمة والصبح

264 - مالك ، عن عبد الرحمن بن حرملة الأسلمي ، عن سعيد بن المسيب أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " بيننا وبين المنافقين شهود صلاة العشاء والصبح ، لا يستطيعونها " . أو نحو هذا .


7079 - وهذا الحديث هكذا في " الموطأ " مرسل ، وقد ذكرناه مسندا من طرق في " التمهيد " .

7080 - وأما قوله فيه : أو نحو هذا ، فإنما هو شك من المحدث .

7081 - وقال فيه يحيى : العشاء أو الصبح .

7082 - وقال القعنبي ، وابن بكير ، وجمهور الرواة للموطأ عن مالك فيه : صلاة العتمة والصبح ، على ما في ترجمة الباب .

7083 - وفي ذلك جواز تسمية العشاء بالعتمة .

7084 - وقد روي ذكر العتمة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من وجوه :

7085 - ففي السنة اسم هذه الصلاة : العتمة .

[ ص: 332 ] 7086 - وفي القرآن : العشاء .

7087 - قال الله عز وجل : " ومن بعد صلاة العشاء " ( النور : 58 ) 7088 - وأما الأحاديث المسندة في معنى هذا الحديث فمنها : ما رواه شعبة أو هشيم ، عن أبي بشر ، عن أبي عمير بن أنس ، عن عمومته ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال في صلاة الصبح والعشاء : " ما يشهدهما منافق " .

7089 - وقد ذكرنا الأسانيد بذلك في " التمهيد " .

7090 - وروى الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء الآخرة ، وصلاة الصبح ، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا .

7091 - وقال ابن عمر كنا إذا فقدنا الرجل في هاتين الصلاتين أسأنا به الظن : العشاء ، والصبح .

7092 - وقال شداد بن أوس : من أحب أن يجعله الله من الذين يرفع الله بهم العذاب من أهل الأرض فليحافظ على هاتين الصلاتين في الجماعة : صلاة العشاء وصلاة الصبح .

7093 - وأسانيد هذه الأحاديث كلها في " التمهيد " .

[ ص: 333 ] 7094 - المعنى عندي في ذلك أنه من شهد هاتين الصلاتين في الجماعة فأحرى أن يواظب على غيرهما .

7095 - وفي ذلك تأكيد في شهود الجماعة وأعلام من علامات أهل الفسق والنفاق المواظبة على التخلف عنهما في الجماعة من غير عذر ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية