352 - مالك عن نافع أن عبد الله بن عمر كان لا يقنت في شيء من الصلاة .
8603 - لم يذكر في رواية يحيى في هذا الباب غير ذلك .
8604 - وفي أكثر الموطآت بعد حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر هذا : مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة : أن أباه كان لا يقنت في شيء من الصلاة ولا في الوتر ، إلا أنه كان يقنت [ ص: 199 ] في صلاة الفجر قبل أن يركع الركعة الآخرة إذا قضى قراءته .
8605 - وعند أبي مصعب في باب السعي إلى الجمعة : مالك أنه سأل nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب عن القنوت يوم الجمعة فقال : محدث .
8606 - وفي غير الموطآت عن nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، وإبراهيم ، قالا : القنوت في الجمعة بدعة ، وكان مكحول يكرهه .
8607 - وليس عن أحد من الصحابة أنه قنت في الجمعة .
8608 - وذكر nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، قال : حدثني أبي ، قال : أدركت الناس قبل nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز يقنتون في الجمعة ، فلما كان زمن nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز ترك القنوت في الجمعة .
8609 - وقد مضى كثير من هذا المعنى في باب القيام في رمضان .
8610 - وأما القنوت في صلاة الصبح فاختلفت الآثار المسندة في ذلك ، وكذلك اختلف فيه عن أبي بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلي ، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود ، وغيرهم .
8613 - وقد أكثر في ذلك المصنفون : nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، وغيره .
8614 - والأكثر عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب أنه كان يقنت في الصبح ، وروي ذلك [ ص: 200 ] عنه من وجوه متصلة صحاح .
8615 - وأما nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فكان لا يقنت ، لم يختلف عنه في ذلك .
8616 - وروى nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، قال : قلت لمجاهد : صحبت nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر إلى المدينة فهل رأيته يقنت ؟ قال : لا . قال : ولقيت nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله فقلت له : أكان nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يقنت ؟ قال : لا . إنما هو شيء أحدثه الناس .
8617 - سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى : أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب كان يقنت في الصبح .
8618 - وسفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن عطاء ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير ، قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب يقنت في الصبح هاهنا بمكة .
8619 - وسفيان ، عن مخارق : أنه حدثه عن طارق ، قال : صليت خلف nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب الصبح فقنت .
8620 - وقال سفيان : قلت لابن طاوس : ما كان أبوك يقول في القنوت ؟ قال : كان يقول : طاعة لله ، وكان لا يراه .
8621 - قال أبو عمر : وكان nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي لا يرى القنوت .
8622 - وسئل ابن شبرمة عنه ، فقال : الصلاة كلها قنوت .
8623 - قال : فقلت له : أليس قنت علي يدعو على رجال ؟ فقال : إنما [ ص: 201 ] هلكتم حين دعا بعضكم على بعض .
8624 - ذكره nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن ابن شبرمة .
8625 - وأما الفقهاء الذين دارت عليهم الفتيا في الأمصار فكان مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=12526وابن أبي ليلى ، nindex.php?page=showalam&ids=14117والحسن بن حي ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل ، وداود ، يرون القنوت في الفجر .
8626 - قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، وأحمد : بعد الركوع .
8627 - وقال مالك : قبل الركوع .
8628 - وقد روي عنه أنه خير في ذلك قبل الركوع وبعده .
8629 - وقال ابن شبرمة ، وأبو حنيفة ، وأصحابه ، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري في رواية ، nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث بن سعد : لا قنوت في الفجر .
8630 - وقال أبو حنيفة ، ومحمد : إن صلى خلف من يقنت سكت .
8631 - وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري في رواية .
8634 - وذكر nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة قال : سمعت وكيعا يقول : سمعت سفيان يقول : من قنت فحسن ، ومن لم يقنت فحسن ، ومن قنت فإنما القنوت على الإمام وليس على من وراءه قنوت .
8636 - حدثنا محمد بن عبد الله ، قال : حدثنا محمد بن معاوية ، قال : حدثنا أبو حنيفة ، قال : سمعت مسددا يقول : كان nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد يقول : يجب الدعاء إذا وغلت الجيوش في بلاد العدو ، يعني القنوت .
8637 - قال : وكذلك كانت الأئمة تفعل .
8638 - قال : وكان مسدد يجهر بالقنوت .
8639 - قال أبو حنيفة : والدليل على ذلك حديث أبي الشعثاء أنه سأل nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن القنوت فقال : ما شهدت ولا رأيت .
8640 - ووجه ذلك أن عبد الله بن عمر كان لا يتخلف عن جيش ولا سرية أيام أبي بكر وأيام عمر ، فكان لا يشهد القنوت ; لذلك قال أبو حنيفة : والعمل عندنا على ذلك وهو قول مالك في القنوت إنما هو دعاء ، فإذا شاء ، وإن شاء ترك .
8642 - فقال الكوفيون ، ومالك : ليس في القنوت دعاء موقت ، ولكنهم يستحبون ألا يقنت إلا بقولهم : اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونستغفرك ، ونؤمن بك ، ونخنع لك ، ونخلع ونترك من يكفرك ، اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحفد ، نرجو رحمتك ونخشى عذابك الجد ، إن عذابك بالكافرين ملحق .
8642 م - وهذا يسميه العراقيون : السورتين ، ويرون أنها في مصحف nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب .
8643 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=14117الحسن بن حي ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه : يقنت باللهم اهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، اللهم قني شر ما قضيت ، وبارك لي فيما أعطيت ; فإنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك ، وأنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت .
8644 - وهذا يرويه الحسن بن علي من طرق ثابتة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - علمه هذا الدعاء يقنت به في الصلاة .
8645 - وقال عبد الله بن داود : من لم يقنت بالسورتين فلا تصل خلفه .
8646 - قال أبو عمر : هذا خطأ بين ، وخلاف للجمهور وللأصول .