1022 - هذا الحديث يدل على أن الناس كانوا يتوسعون فيما وسع الله عليهم من سعة الوقت ، فقوم يصلون في أول الوقت ، وقوم يصلون في وسطه ، وقوم في آخره .
[ ص: 376 ] 1023 - وقد مضى في صدر هذا الكتاب أن آخر وقت الظهر عند طائفة العلماء منهم مالك وغيره هو أول وقت العصر بلا فصل ، وأن من أهل العلم من يجعل بينهما فصلا وإن قل ، منهم nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي .
1025 - وأما قوله في صلاة المنافقين : إنها كانت عند اصفرار الشمس ; فذلك ذم منه لمن أخر صلاته ذاكرا إلى ذلك الوقت ، وتحذير من التشبه بأفعال المنافقين ، الذين كانوا لا يأتون الصلاة إلا كسالى .
1026 - وقد كان من أمراء بني أمية من لا يصلي إلا ذلك الوقت وبعده ، ولذلك قال nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة بن اليمان - رحمه الله - قال : كان المنافقون على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يسرون النفاق وأنتم تجهرون به .
1028 - وقد مضى في أول هذا الكتاب في هذا المعنى ما يغني عن إعادته هاهنا .
1029 - وما أعلم حديثا أبين من الرد على إسحاق ، وداود في قولهما في حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي - عليه السلام - : " nindex.php?page=hadith&LINKID=951729من أدرك ركعة من العصر قبل أن [ ص: 377 ] تغرب الشمس فقد أدرك العصر " الحديث : إن ذلك لكل أحد من أصحاب الضرورات وغيرهم - من حديث أنس هذا من رواية يعلى بن عبد الرحمن ، وقد ذكرناه من طرق في " التمهيد " بألفاظ مختلفة ومعنى واحد ، وفيها عن العلاء أن الذي صلى معه الظهر يومئذ خالد بن عبد الله بن أسيد القشيري بالبصرة ، ثم دخل بأثر ذلك على nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك فوجده يصلي العصر .
1030 - وقد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16002سعيد بن نصر قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12429إسماعيل بن إسحاق قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12370إبراهيم بن حمزة قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز بن محمد ، عن عمرو بن يحيى المازني ، عن خالد بن خلاد قال : صلينا مع nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز الظهر يوما ، ثم دخلنا على nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك فوجدناه ( قائما يصلي العصر ، فقلنا : إنما انصرفنا الآن من الظهر مع عمر ، فقال : إني رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ) يصلي هذه الصلاة هكذا فلا أتركها أبدا .