381 [ ص: 205 ] 354 - مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال : لا يصلين أحدكم وهو ضام بين وركيه .
8650 - فقال مالك فيما روى ابن القاسم عنه : إذا شغله ذلك فصلى كذلك ، فإنني أحب أن يعيد في الوقت وبعده .
8651 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، وأبو حنيفة ، وعبد الله بن الحسن : يكره أن يصلي وهو حاقن ، وصلاته جائزة مع ذلك إن لم يترك شيئا من فروضها .
[ ص: 206 ] 8652 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري : إذا خاف أن يسبقه البول قدم رجلا وانصرف .
8655 - وفي هذا دليل على أن الصلاة بحضرة الطعام إنما هو ; لأن لا يشتغل قلب المصلي بالطعام فيسهو عن صلاته ولا يقيمها بما يجب عليه فيها ، وكذلك الحاقن وإن كنا نكره لكل حاقن أن يبدأ بصلاته في حالته ، فإن فعل وسلمت صلاته جزت عنه وبئس ما صنع ، والمرء أعلم بنفسه فليست أحوال الناس في ذلك سواء ، ولا الشيخ في ذلك كالشاب ، والله أعلم .
8656 - وقد روي من حديث الشاميين في هذا الباب حديث لا حجة فيه لضعف إسناده ، منهم من يجعله عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ومنهم من يجعله عن nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان ، عن [ ص: 207 ] النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=964161لا يحل لمؤمن أن يصلي وهو حاقن جدا "
8657 - وقد ذكرناه بإسناده في التمهيد .
8658 - وروي عن عمر فيه كراهية .
8669 - وعن علي مثل ذلك .
8660 - وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قال : لأن أصلي وهو في ناحية من ثوبي أحب إلي من أن أصلي وأنا أدافعه .
8661 - وعن عبد الله بن عمر مثله .
8662 - وعن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير معناه .
8663 - وعن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع مولى ابن عمر كراهيته .
8664 - وعن عكرمة مثله .
8665 - كل هؤلاء يكرهون للحاقن الصلاة .
8666 - وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=83المسور بن مخرمة فيه رخصة .
8667 - وعن nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس أنه قال : إنا لنصره صرا ونضغطه ضغطا .
8668 - وعن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي أنه قال : لا بأس به ما لم يعجله عن الركوع والسجود .
[ ص: 208 ] 8669 - وعن أبي جعفر محمد بن علي ، وعطاء بن رباح ، nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي أنهم قالوا : لا بأس أن يصلي وهو حاقن .
8670 - وذكر أبو بكر ، قال : حدثنا أبو معاوية ، عن واصل ، قال : قلت لعطاء : أجد العصر من البول وتحضر الصلاة أفأصلي وأنا أجده ؟ قال : نعم إذا كنت ترى أنك تحبسه حتى تصلي .
8672 - ولهذا قالوا لموضع حاجة الإنسان : الخلاء ، والمذهب ، والغائط ، والمخرج ، والكنيف ، والحش ، والمرحاض ، والمرفق ، وكل ذلك كناية وفرار عن التصريح باسم الرجيع .