368 - ذكر فيه مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=131أبي أمامة بن سهل بن حنيف ، قال : دخل nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت المسجد ، فوجد الناس ركوعا فركع ، ثم دب حتى وصل إلى الصف .
369 - مالك أنه بلغه أن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود كان يدب راكعا .
8829 - قال أبو عمر : حديث nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت في هذا الباب متصل صحيح ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود وإن كان بلاغا منقطعا عند مالك ، فإنه متصل صحيح أيضا من رواية أئمة أهل الحديث .
8830 - روى nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بن المعتمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15950زيد بن وهب ، قال : دخلت مع nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود المسجد فوجدنا الناس ركوعا ، فركعنا جميعا قبل أن نصل إلى الصف ، ثم مشينا راكعين حتى دخلنا في الصف ، فلما سلم الإمام قمت ; لأقضي الركعة ، فأخذ nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود بيدي فقال : اجلس فقد أدركت .
8831 - وروى سفيان أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=131أبي أمامة بن سهل بن حنيف ، قال : رأيت nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت دخل المسجد والناس ركوع ، فركع ، ثم دب راكعا حتى وصل إلى الصف .
[ ص: 246 ] 8832 - وسفيان عن عبيد الله بن يزيد ، قال : رأيت nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ركع قبل أن يصل إلى الصف ، ثم مشى راكعا حتى وصل إلى الصف .
8833 - قال أبو عمر : لا أعلم لزيد ، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود مخالفا من الصحابة .
8834 - روى محمد بن إسحاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج ، قال : قلت nindex.php?page=showalam&ids=3لأبي هريرة : يركع الإمام ولم أصل إلى الصف أفأركع ؟ فأخذ برجلي ، وقال : لا يا أعرج ، حتى تأخذ مقامك من الصف .
8835 - قال أبو عمر : قد روي قول nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - .
8837 - وعلى هذا مذهب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، إلا أنه يستحب ألا يركع دون الصف حتى يأخذ مكانه من الصف ، فإن فعل فلا شيء عليه ، كأنه لم يقطع بصحة رفع حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مع ما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود وزيد .
8839 - وقال أبو حنيفة : أكره للواحد أن يركع دون الصف ثم يمشي ، ولا أكره ذلك للجماعة ، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري .
[ ص: 247 ] 8840 - قال أبو عمر : من هذا الباب صلاة الرجل خلف الصف وحده ، وقد اختلف العلماء في ذلك قديما .
8841 - فقال مالك : لا بأس أن يصلي الرجل خلف الصف وحده ، وقد كره أن يجذب إليه رجلا .
8842 - وقال أبو حنيفة ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، وأصحابهما ، nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث بن سعد ، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري : إن صلى رجل خلف الصف وحده أجزأه .
8843 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=14117الحسن بن حي ، nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي ، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل ، وإسحاق ، وأكثر أهل الظاهر : لا يصلي الرجل خلف الصف وحده ، وإن فعل فعليه الإعادة .
[ ص: 249 ] 8846 - وقالوا : ليس في حديث وابصة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إنما أمره بالإعادة لصلاته خلف الصف وحده ، لعله قد أمره بالإعادة لشيء رآه منه .
8847 - وهذا خلاف ظاهر ما سبق له الحديث .
8848 - واحتجوا أيضا nindex.php?page=showalam&ids=10بابن مسعود وزيد في ركوعهما دون الصف ، والركوع ركن من أركان الصلاة ، قالوا : فكذلك سائر الصلاة .
8850 - وهذا المعنى قد مضى في جامع سبحة الضحى ، والحمد لله .
8851 - قال nindex.php?page=showalam&ids=12429إسماعيل بن إسحاق : من دخل المسجد فوجد الناس ركوعا فلا يركع دون الصف ، إلا أن يطمع أن يصل إلى الصف راكعا قبل أن يرفع الإمام رأسه من الركعة .
8852 - وهو معنى ما رواه ابن القاسم عن مالك في ذلك .
8853 - وقال غيره : له أن يركع دون الصف ويعقد ركعته قبل أن يرفع الإمام رأسه ، كما له أن يصلي خلف الصف وحده .
[ ص: 250 ] 8854 - قال : وهو قول مالك ، وأصل مذهبه في ذلك .