419 393 - مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد أن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال لإنسان : إنك في زمان كثير فقهاؤه قليل قراؤه ، تحفظ فيه حدود القرآن وتضيع حروفه ، قليل من يسأل كثير من يعطي ، يطيلون فيه الصلاة ويقصرون الخطبة ، يبدون أعمالهم قبل أهوائهم ، وسيأتي على الناس زمان : قليل فقهاؤه ، كثير قراؤه ، يحفظ فيه حروف القرآن وتضيع حدوده ، كثير من يسأل قليل من يعطي ، يطيلون فيه الخطبة ويقصرون الصلاة ، يبدون فيه أهواءهم قبل أعمالهم .
9303 - فإن هذا الحديث قد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود من وجوه متصلة حسان متواترة .
9304 - وفيه من الفقه : مدح زمانه ; لكثرة الفقهاء فيه وقلة القراء ، وزمانه هذا هو القرن الممدوح على لسان النبي - صلى الله عليه وسلم - .
9307 - وقال مالك - رحمه الله - : قد يقرأ القرآن من لا خير فيه ، والعيان في هذا الزمان على صحة معنى هذا الحديث كالبرهان .
9308 - وفيه : دليل أن تضييع حروف القرآن ليس به بأس ; لأنه قد مدح الزمان الذي تضيع فيه حروفه ، وذم الزمان الذي يحفظ فيه حروف القرآن وتضيع حدوده .
9309 - وفيه : أن كثرة السؤال مذموم ، وأن كثرة السائلين وقلة المعطين لا يكون إلا في زمن مذموم ، وبضد ذلك مدح قلة السؤال وكثرة العطاء .
9310 - وفيه : أن طول الصلاة محمود ممدوح عليه صاحبه .
9311 - وأما من أم جماعة فقد أوضحنا السنة في إمامة الجماعة فيما تقدم من أبواب هذا الكتاب ، والحمد لله .
9312 - وإذا كان من أتى الصلاة على ما ينبغي فيها محمودا عليها ، فبضد ذلك ذم من لم يتمها ومن لم يأت بها على كمالها مذموم على ذلك ، وقد جاء فيه الوعيد الشديد .
9313 - وأما قصر الخطبة فسنة مسنونة كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأمر بذلك ويفعله .
9314 - وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر : أمرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بقصر الخطبة [ ص: 347 ] وكان يخطب بكلمات طيبات قليلات ، وقد كره التشدق والتفيهق .
9315 - وأهل العلم يكرهون من المواعظ ما ينسي بعضه بعضا ; لطوله ويستحبون من ذلك ما وقف عليه السامع الموعوظ فاعتبره بعد حفظه له ، وذلك لا يكون إلا مع القلة .