420 [ ص: 348 ] 394 - مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، أنه بلغه أنه قال : بلغني أن أول ما ينظر فيه من عمل الصلاة ، فإن قبلت منه نظر في سائر عمله ، وإن لم تقبل منه لم ينظر في شيء من عمله .
9318 - فهذا المعنى قد روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من وجوه قد ذكرناها في التمهيد ، ومثله لا يكون رأيا وإنما يكون توقيفا .
9322 - هذه رواية nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد ، nindex.php?page=showalam&ids=17419ويونس بن عبيد عن الحسن .
[ ص: 349 ] 9323 - وقد ذكرنا طرقه في التمهيد .
9324 - وهذا عندي معناه فيمن سها عن فريضة ونسيها ، ولم يذكرها إلى أن مات .
9325 - وأما من ترك صلاة مكتوبة عامدا أو نسيها ثم ذكرها فلم يقمها ، فهذا لا يكون له فريضة من تطوع أبدا ، والله أعلم ; لأن ترك الصلاة عمدا من الكبائر لا يكفرها إلا الإتيان بها لمن كان قادرا عليها ، هي توبته لا يجزئه غير ذلك .
9326 - وقد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15396أحمد بن زهير ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17173موسى بن إسماعيل ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11792أبان بن يزيد ، قال : حدثنا قتادة ، عن الحسن ، عن أنس بن حكيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=952862أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة يحاسب بصلاته ، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح ، وإن فسدت فقد خاب وخسر .