9328 - وقد ذكرنا في التمهيد أن قصة الأخوين لا يعرفها أهل العلم بالحديث من حديث nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص .
9329 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=13863أبو بكر أحمد بن عمرو البزار : لا نعرف قصة الأخوين من حديث nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص بوجه من الوجوه .
9330 - ولم يعرف البزار حديث ابن وهب ، عن مخرمة بن بكير ، عن أبيه ، [ ص: 351 ] عن عامر بن سعد ، عن أبيه بذلك ، رواه ابن وهب هكذا بهذا الإسناد مثل حديث مالك سواء ، وقد يمكن أن يكون مالك أخذه من كتاب بكير ، والله أعلم ، أو أخبره به مخرمة ابنه عنه وهو مع ذلك حديث انفرد به ابن وهب لم يروه بهذا الإسناد غيره ، وإنما تحفظ فيه قصة الأخوين من حديث nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة بن عبيد الله ومن حديث عبيد بن مالك صاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلا أن حديث ابن وهب ، عن مخرمة ، عن أبيه ، عن عامر بن سعد ، عن أبيه أقوى من بعض الأسانيد عن هؤلاء .
9331 - وأما آخر هذا الحديث : nindex.php?page=hadith&LINKID=952633مثل الصلوات الخمس كمثل نهر . . . . الحديث . فهو محفوظ من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري من طرق صحاح .
9335 - وقد مضى هذا المعنى مجودا من حديث العلاء في باب انتظار الصلاة والمشي إليها .
9336 - وبلغني أن nindex.php?page=showalam&ids=12013أبا زرعة الرازي ، قال : خطر ببالي تقصيري وتقصير أكثر الناس في الأعمال من الصيام ، والحج ، والجهاد ، والصلاة ، فكبر ذلك علي فرأيت ليلة في منامي كأن آتيا أتاني ، فضرب بين كتفي ، قال : قد أكثرت في العبادة ، وأي عبادة أفضل من الصلوات الخمس في جماعة .
9337 - وأما النهر الغمر فهو الكثير الماء ، والدرن الوسخ .
9338 - ويدل هذا الحديث ، والله أعلم ، على أن العذب من الماء أشد إنقاء للدرن ، كما أن الكثير أشد إنقاء من اليسير .
9339 - وهذا مثل ضربه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - للمصلي يخبر بأن صلاته تكفر عنه سيئاته ، وهذا محمول عندنا على اجتناب الكبائر .
9340 - وقد أوضحنا هذا المعنى في غير موضع من كتابنا هذا ، والرواية المحفوظة في " الموطأ " وغيره يبقي بالياء .