[ ص: 60 ] ( 7 ) باب غدو الإمام في العيدين وانتظار الخطبة
9670 - قوله في هذا الباب وقول غيره من فقهاء الأمصار سواء كله متقارب المعنى .
9671 - وزاد nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : ليس الإمام في ذلك كالناس ، أما الناس فأحب أن يتقدموا حين ينصرفوا من الصبح ، وأما الإمام فيغدو إلى العيد قدر ما يرى في المصلى وقد برزت الشمس .
9673 - وهذا كله مروي معناه عن مالك وهو قول سائر العلماء .
411 م - ذكر مالك في الباب قبل هذا : أنه بلغه أن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب كان يغدو إلى المصلى بعد أن يصلي الصبح قبل طلوع الشمس .
9674 - وذكر أبو بكر ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، عن أيوب ، عن نافع ، قال : كان nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يصلي الصبح في المسجد ثم يغدو كما هو إلى المصلى .
9675 - قال أبو عمر : فعل nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب خلاف فعل القاسم وعروة ; لأنهما كانا يركعان في المسجد ثم يغدوان إلى المصلى ، والركوع لا يكون حتى تبيض الشمس لا يكون بأثر صلاة الصبح .
[ ص: 61 ] 9676 - وذكر أبو بكر قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15667حاتم بن إسماعيل ، عن عبد الرحمن بن حرملة : أنه كان ينصرف مع nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب من الصبح حتى يسلم الإمام في يوم عيد حتى يأتي المصلى عند دار كثير بن الصلت فيجلس عند المصراعين .
9677 - وعن nindex.php?page=showalam&ids=14510أبي عبد الرحمن السلمي ، nindex.php?page=showalam&ids=16466وعبد الله بن معقل ، nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم النخعي ، وأبي مجلز مثل فعل nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب .
9678 - وعن أبي جعفر محمد بن علي ، nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء بن أبي رباح ، nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي ، - وإبراهيم أيضا في رواية مثل فعل القاسم وعروة .
9679 - وعن nindex.php?page=showalam&ids=46رافع بن خديج مثله .
9680 - وكل ذلك مباح لا حرج في شيء منه ولكل وجه وفضل .
9681 - وأما قول مالك في آخر هذا الباب فيمن صلى مع الإمام صلاة العيد : أنه لا ينصرف حتى يسمع الخطبة فعليه جماعة الفقهاء كما ذكرنا عنهم فيما مضى من تقديم الصلاة على الخطبة ، والحمد لله .