445 - ذكر فيه عن nindex.php?page=showalam&ids=15855داود بن الحصين عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج عن nindex.php?page=showalam&ids=14937عبد الرحمن بن عبد القارئ ; أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال : من فاته حزبه من الليل [ ص: 19 ] فقرأه حين تزول الشمس إلى صلاة الظهر ، فإنه لم يفته ، أو كأنه أدركه .
10356 - هكذا هذا الحديث في ( الموطأ ) عن nindex.php?page=showalam&ids=15855داود بن الحصين . وهو عندهم وهم من داود ، والله أعلم . لأن المحفوظ من حديث nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب عن nindex.php?page=showalam&ids=256السائب بن يزيد nindex.php?page=showalam&ids=16523وعبيد الله بن عبد الله عن nindex.php?page=showalam&ids=14937عبد الرحمن بن عبد القارئ عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال : " من نام عن حزبه فقرأه ما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كتب له كأنما قرأه من الليل " .
10357 - ومن أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب من يرويه عنه بإسناده عن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم .
10358 - وهذا عند أهل العلم أولى بالصواب من حديث nindex.php?page=showalam&ids=15855داود بن حصين حين جعله من زوال الشمس إلى صلاة الظهر ، لأن ضيق ذلك الوقت لا يدرك فيه المرء [ ص: 20 ] حزبه من الليل ، ورب رجل حزبه نصف وثلث وربع ونحو ذلك .
10359 - وقد كان عثمان ، nindex.php?page=showalam&ids=155وتميم الداري ، وعلقمة ، وغيرهم يقرءون القرآن كله في ركعة .
10360 - وكان nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير وجماعة يختمون القرآن مرتين وأكثر في ليلة .
10361 - وقد ذكرنا هذا المعنى مجودا عن العلماء في كتاب " البيان عن تلاوة القرآن " ، والحمد لله .
10362 - والذي في حديث nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب من صلاة الفجر إلى صلاة الظهر أوسع وقتا nindex.php?page=showalam&ids=13283وابن شهاب أتقن حفظا وأثبت نقلا .
10368 - قالت عائشة ( رضي الله عنها ) : كان بين نزول أول سورة المزمل وبين آخرها حول كامل ، قام فيه المسلمون حتى شق عليهم ، فأنزل الله تعالى التخفيف عنهم في آخر السورة .
10369 - وقال عز وجل لنبيه صلى الله عليه وسلم : " ومن الليل فتهجد به نافلة لك " { الآية الكريمة 79 من سورة الإسراء } .
10370 - وقد قال بعض التابعين ، وهو nindex.php?page=showalam&ids=16536عبيدة السلماني : قيام الليل فرض ، ولو كقدر حلب شاة لقوله عز وجل : " فتاب عليكم فاقرءوا ما تيسر من القرآن " الآية 20 من سورة المزمل .