10474 - وأما حديث الموطأ : " إني لأنسى أو أنسى " فإنما هو شك من [ ص: 58 ] المحدث في أي اللفظتين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم على أنه حديث لا يوجد في غير ( الموطأ ) مقطوعا ولا غير مقطوع .
10475 - وقد كان nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة يذهب في أن النسيان الذي يستحق عليه صاحبه اللوم ويضاف إليه فيه الإثم هو الترك للعمل به .
10478 - وقال : " نسوا الله فنسيهم " { الآية 67 من سورة التوبة } أي تركوا طاعة الله فترك رحمتهم . ونحو ذلك .
10479 - حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16002سعيد بن نصر ، وإبراهيم بن شاكر ، قالا : حدثنا عبد الله بن عثمان ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=307سعد بن معاذ ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15974ابن أبي مريم ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم بن حماد ، قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة يقول في معنى ما جاء من الأحاديث في نسيان القرآن ، قال : هو ترك العمل بما فيه ، قال الله تعالى : " اليوم ننساكم كما نسيتم لقاء يومكم هذا " الآية 34 من سورة الجاثية .
10480 - وليس من اشتهى حفظه وتفلت منه بناس له إذا كان يحلل حلاله ويحرم حرامه .
10481 - قال : ولو كان كذلك ما نسي النبي صلى الله عليه وسلم شيئا منه قال الله عز وجل : " سنقرئك فلا تنسى إلا ما شاء الله " الآيتان 7 ، 6 من سورة الأعلى .