10598 - وروي ذلك عن أبي بكر ، وعمر ، وعلي ، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود ، وعمار ، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ، على اختلاف عنه ، nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز ، وجماعة من التابعين .
10599 - ورواه ابن القاسم ، وجمهور من أصحاب مالك عن مالك ، وهو الذي ذهب إليه في موطئه أن لا سجود في المفصل .
10600 - وهو قول أكثر أصحابه وطائفة من المدينة ، وقول nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي بن كعب .
10601 - وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن البصري ، nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ، وعكرمة ، ومجاهد ، nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ، وعطاء ، وأيوب ، كل هؤلاء يقولون ليس في المفصل سجود بالأسانيد الصحاح عنهم .
10602 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد الأنصاري : أدركت القراء لا يسجدون في شيء من المفصل .
[ ص: 97 ] 10603 - وروى يحيى بن يحيى في الموطأ قال : قال مالك : الأمر عندنا أن عزائم سجود القرآن إحدى عشرة سجدة ليس في المفصل منها شيء .
10604 - ورواية يحيى هذه عن مالك في الموطأ الأمر ( المجتمع عليه ) عندنا .
10605 - كذلك رواه ابن القاسم ، nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي ، وابن بكير ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ( رحمه الله ) عن مالك في الموطأ .
10606 - وإنما قلت : إن رواية يحيى صاحبنا أصح وأولى من رواية غيره ، لأن الاختلاف في عزائم سجود القرآن بين السلف والخلف بالمدينة معروف عند العلماء بها وبغيرها ، ورواية يحيى متأخرة عن مالك ، وهو آخر من روى عنه وشهد موته بالمدينة ، ويحتمل أن يكون قوله المجتمع عليه أراد به أنه لم يجتمع على ما سوى الإحدى عشرة سجدة كما اجتمع عليها .
10607 - تأول هذا ابن الجهم ، وهو حسن .
10608 - ذكر عبد الرزاق عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال : أخبرني عكرمة بن خالد أن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير أخبره أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر يعدان كم في القرآن من سجدة ؟ فقالا : الأعراف ، والرعد ، والنخل ، وبنو إسرائيل ، ومريم ، [ ص: 98 ] والحج أولها ، والفرقان ، وطس ، وألم تنزيل ، وص ، وحم " السجدة " ، إحدى عشرة سجدة قالا : وليس في المفصل منها شيء .
10609 - هذه رواية nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
10610 - وروى أبو حمزة الضبعي مثله .
10611 - وروى عطاء عنه أنه لا يسجد في ( ص ) .
10612 - ذكر عبد الرزاق عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن عطاء ، أنه عد سجود القرآن عشرا .
10613 - ومن حجة من لم ير السجود في المفصل ، حديث الليث عن nindex.php?page=showalam&ids=17365ابن الهاد عن أبي سلمة أنه قال nindex.php?page=showalam&ids=3لأبي هريرة حين سجد بهم في " إذا السماء انشقت " { سورة الانشقاق 1 } لقد سجدت في سجدة ما رأيت الناس [ ص: 99 ] يسجدون فيها .
10614 - قالوا هذا دليل على أن السجود في " إذا السماء انشقت " كان الناس قد تركوه وجرى العمل بتركه .
10615 - وحجة من خالفه رأى الحجة في السنة لا فيما خالفها ورأى من خالفها محجوج بها .
[ ص: 100 ] 10617 - وهذا حديث منكر ، لأن nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة لم يصحبه إلا بالمدينة وقد رآه يسجد في " إذا السماء انشقت " و " اقرأ باسم ربك " { العلق 1 } ، وحديث مطر لم يروه عنه إلا أبو قدامة وليس بشيء .
10619 - وهذا لا حجة فيه ، لأن السجود ليس بواجب عندنا ، ومن شاء سجد ، ومن شاء ترك ، على أن زيدا كان القارئ ولم يسجد ، فلذلك لم يسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم .