الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
479 456 - وذكر مالك في هذا الباب أيضا عن نافع مولى ابن عمر أن رجلا من أهل مصر أخبره أن عمر بن الخطاب قرأ سورة الحج ، فسجد فيها سجدتين ، ثم قال : إن هذه السورة فضلت بسجدتين .

457 - وعن عبد الله بن دينار أنه قال : رأيت عبد الله بن عمر [ ص: 102 ] يسجد في سورة الحج سجدتين .


10621 - وهذه السجدة الثانية من الحج اختلف فيها الخلف والسلف ، وأجمعوا على أن الأولى من الحج يسجد فيها .

10622 - وقال الطحاوي : كل سجدة جاءت بلفظ الخبر فلم يختلفوا في أنه يسجد فيها ، واختلفوا فيها جاءت بلفظ الأمر .

10623 - وأما اختلافهم في السجدة الآخرة من الحج ، فقال مالك ، وأبو حنيفة ، وأصحابهما ، ليس في الحج سجدة إلا واحدة ، وهي الأولى .

10624 - وروي ذلك عن سعيد بن جبير ، والحسن البصري ، وجابر بن زيد .

10625 - واختلف فيها عن ابن عباس .

[ ص: 103 ] 10626 - وقال الشافعي وأصحابه ، وأحمد ، وإسحاق ، وأبو ثور ، وداود ، والطبري : في الحج سجدتان .

10627 - وهو قول عمر بن الخطاب ، وعلي بن أبي طالب ، وعبد الله بن عمر ، وأبي الدرداء ، وأبي موسى الأشعري ، وعبد الله بن عباس ، على اختلاف عنه ، وأبي عبد الرحمن السلمي ، وأبي العالية الرياحي .

10628 - وقال أبو إسحاق السبيعي : أدركت الناس منذ سبعين سنة يسجدون في الحج سجدتين .

10629 - وقال الأثرم : سمعت أحمد بن حنبل يسأل : كم في الحج من سجدة ؟ فقال : سجدتان ، قيل له : حدث عقبة بن عامر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : في الحج سجدتان ؟ قال : " نعم " .

10630 - رواه ابن لهيعة عن مشرح عن عقبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " في الحج سجدتان ومن لم يسجدهما فلا يقرأهما " .

10631 - يريد فلا يقرأهما إلا وهو طاهر .

[ ص: 104 ] 10632 - قال : وهذا يؤكد قول عمر ، وابن عمر ، وابن عباس ، أنهم قالوا : فضلت سورة الحج بسجدتين .

10633 - وذكر عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن نافع أن عمر وابن عمر كانا يسجدان في الحج سجدتين .

10634 - قال : وقال ابن عمر : لو سجدت فيها واحدة كانت السجدة الآخرة أحب إلي .

10635 - واختلفوا في سجدة ( ص ) فذهب مالك ، والثوري ، وأبو حنيفة إلى أن فيها سجودا .

10636 - وروي ذلك عن عمر ، وابن عمر ، وعثمان ، وجماعة من التابعين .

[ ص: 105 ] 10637 - وبه قال إسحاق ، وأحمد ، وأبو ثور .

10638 - واختلف في ذلك عن ابن عباس .

10639 - وذهب الشافعي إلى أن لا سجود في ( ص ) ، وهو قول ابن مسعود وعلقمة .

10640 - وذكر عبد الرزاق عن الثوري عن الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق ، قال : قال عبد الله بن مسعود : إنما هي توبة نبي ذكرت ، وكان لا يسجد فيها يعني ( ص ) .

10641 - وقال ابن عباس ليست سجدة ( ص ) من عزائم السجود ، وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسجد فيها .

[ ص: 106 ] 10642 - وقد ذكرنا الآثار المسندة وغيرها في سجدة ( ص ) في ( التمهيد ) .

10643 - واختلفوا في جملة سجود القرآن .

10644 - ذهب مالك وأصحابه إلى أنها إحدى عشرة سجدة ، ليس في المفصل منها شيء .

10645 - وروي ذلك عن عمر ، وابن عباس ( على اختلاف عنه ) ، وقد ذكرنا في هذا الباب من قال ذلك .

10646 - وقال أبو حنيفة وأصحابه : أربع عشرة سجدة فيها الأولى من الحج .

[ ص: 107 ] 10647 - وقال الشافعي : أربع عشرة سجدة ، ليس فيها سجدة ص ، فإنها سجدة شكر .

10648 - وفي الحج عنده سجدتان .

10649 - وقال أبو ثور : أربع عشرة سجدة ، فيها الثانية من الحج وسجدة ( ص ) ، وأسقط سجدة النجم .

10650 - وقال أحمد وإسحاق : خمس عشرة سجدة ، في الحج سجدتان وسجدة ( ص ) .

10651 - وهو قول ابن وهب ، ورواه عن مالك .

10652 - وقال الطبري : خمس عشرة سجدة .

10653 - ويدخل في السجدة بتكبير ، ويخرج منها بتسليم .

10654 - وقال الليث بن سعد : يستحب أن يسجد في القرآن كله في المفصل وغيره .

10655 - واختلفوا في سجود التلاوة .

[ ص: 108 ] 10656 - فقال أبو حنيفة وأصحابه : هو واجب .

10657 - وقال مالك ، والشافعي ، والأوزاعي ، والليث : هو مسنون وليس بواجب .

التالي السابق


الخدمات العلمية