[ ص: 343 ] 522 - مالك ، أنه بلغه أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم كانت تقول : كسر عظم المسلم ميتا ككسره وهو حي . تعني في الإثم .
11793 - وأما حديث أبي الرجال فقد روي مسندا من حديث مالك وغيره عن أبي الرجال عن عمرة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم .
11794 - وقد ذكرناه في ( التمهيد ) لمالك مسندا هكذا وليس في الموطأ إلا مرسلا عن عمرة ، وهو الصحيح فيه عن مالك .
11795 - وإنما سمي النباش مختفيا والله أعلم لإظهاره الميت وإخراجه إياه بعد دفنه من قبره : لأن أخفيت تكون بمعنى سترت وبمعنى أظهرت .
11796 - وقيل : خفيت أظهرت وأخفيت سترت .
11797 - وقد قرئت هذه الآية " إن الساعة آتية أكاد أخفيها " و " أخفيها " طه 15 ، فمن قرأ " أخفيها " يريد : أكاد أخفيها في النفس ، ومن قرأ " أخفيها " أي : أظهرها ، وقد ذكرت الشواهد من الشعر على ذلك في ( التمهيد ) .
[ ص: 344 ] 11798 - وفي لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم النباش دليل على تحريم فعله والتغليظ فيه ، كما لعن شارب الخمر وبائعها وآكل الربا ومؤكله .
11804 - وأما قول عائشة : كسر عظم المسلم . . . الحديث ، فقد روي مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز بن محمد الدراوردي عن nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد بن أبي سعيد عن عمرة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=953303 " كسر عظم الميت ككسره حيا " .
11805 - وقوله " يعني في الإثم " : تفسير حسن ; لأنهم مجمعون على رفع القود في ذلك والدية ، فلم يبق إلا الإثم .