11820 - هكذا قال يحيى في هذا الحديث : حتى يبعثك الله يوم القيامة .
11821 - وهو معنى مفهوم على معنى التفسير والبيان ل " حتى يبعثك الله " .
11822 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي : حتى يبعثك الله يوم القيامة .
11823 - وهذا أثبت وأوضح من أن يحتاج فيه إلى قول .
11824 - وقال فيه ابن القاسم : حتى يبعثك الله إليه يوم القيامة .
11825 - وهذا أيضا بين ، يريد حتى يبعثك الله إلى ذلك المقعد وإليه تصير .
11826 - وهو عندي أشبه لقوله " عرض عليه مقعده " ، لأن معنى مقعده عندي والله أعلم : مستقره وما يسير إليه من جنة أو نار .
[ ص: 349 ] 11827 - وكذلك رواه ابن بكير كما روى ابن القاسم ، وقد روي عن ابن بكير : حتى يبعثك الله لم يزد .
11828 - واختلف في هذا الحديث أيضا على nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر قريبا من الاختلاف فيه على مالك فيما وصفنا .
11829 - ويحتمل أن تكون الهاء في قوله " حتى يبعثك الله إليه " راجعة على الله تعالى ذكره أي إلى الله فإلى الله المصير وإليه ترجع الأمور ، والأول أظهر عندي والله أعلم .
11830 - وفي هذا الحديث دليل على أن الجنة والنار مخلوقتان كما يقول جماعة أهل السنة ، وهم الجماعة الذين هم الحجة أهل الرأي والآثار .
11849 - وكذا يستدل به من ذهب إلى أن الأرواح على أفنية القبور وهو أصح ما ذهب إليه في ذلك والله أعلم ، لأن الأحاديث بذلك أحسن مجيئا وأثبت نقلا من غيرها .
11850 - والمعنى عندي أنها قد تكون على أفنية قبورها لا على أنها لا تريم ولا تفارق أفنية القبور بل هي كما قال مالك - رحمه الله - أنه بلغه أن الأرواح تسرح [ ص: 355 ] حيث شاءت .
11851 - وعن مجاهد أنه قال : الأرواح على القبور سبعة أيام من يوم دفن الميت لا تفارق ذلك والله أعلم .