11862 - اختلف أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عنه في هذا الحديث فروته طائفة عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن أبيه ، كما رواه مالك ورواه آخرون عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب عن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك ، وروته طائفة أخرى عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب عن ابن كعب بن مالك ، ولم يسموه عن كعب وقد ذكرناهم في ( التمهيد ) .
11863 - والقول عندي في ذلك قول مالك ومن تابعه والله أعلم .
11865 - وهذا عندي ليس كما ظنوا ، لأن حديث nindex.php?page=showalam&ids=331كعب بن مالك هذا معناه في الشهداء خاصة ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في سائر الناس .
11866 - والدليل على ذلك أن nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة روى هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب عن ابن كعب بن مالك عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=953317 " أرواح الشهداء طير خضر يعلق في شجر الجنة " .
11867 - وقد ذكرنا إسناده عن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة في ( التمهيد ) .
11868 - وذكرنا حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الشهداء يغدون ويروحون إلى رياض الجنة ثم يكون مأواهم إلى قناديل معلقة بالعرش " الحديث .
11869 - ذكرناه من طرق هناك والحمد لله .
11870 - وروى nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=16407عبيد الله بن أبي يزيد سمع nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول : إن أرواح الشهداء تجول في طير خضر تعلق من ثمر الجنة فهذا أكله .
11871 - فهذا نص يخص أرواح الشهداء دون سائر الناس فالشهيد يسرح في الجنة ويأكل منها يقول الله ( عز وجل ) في الشهداء إنهم " أحياء عند ربهم يرزقون " [ ص: 359 ] آل عمران 169 ، فخصهم بهذه الفضيلة فلا يشركهم فيها غيرهم ، والنسمة الأرواح تذهب وتجيء وتسبح وتأكل كأنها طير - قد قيل - خضر .
11872 - وهذا هو الصحيح لا رواية من روى في أجواف طير لأنه لا يجتمع في جسد روحان روح المؤمن وروح الطير .
11873 - هذا محال تدفعه العقول لمخالفته الأصول ، وإنما الرواية الصحيحة والله أعلم رواية من روى " في أرواح الشهداء كأنها طير لا في جوف طير " ، وهو ظاهر حديث مالك هذا في قوله : " nindex.php?page=hadith&LINKID=953320إنما نسمة المؤمن طائر " ولم يقل : " في جوف طائر " .
11874 - وروى nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق قال : سئل nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود عن أرواح الشهداء قال : أرواح الشهداء عند الله كطير خضر في قناديل تحت العرش تسرح في الجنة حيث شاءت ثم ترجع إلى قناديلها فيتطلع إليها ربها ، فيقول : ماذا تريدون ؟ فيقولون : نريد أن نرجع إلى الدنيا فنقتل مرة أخرى .
11875 - وفي هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قوله " كطير " حسن أيضا .
11876 - وفي قول nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : " تسرح في الجنة " ما يعضد رواية من روى تعلق بفتح اللام لأن معنى ذلك تسرح ومن روى تعلق بضم اللام فالمعنى فيه [ ص: 360 ] عند أهل اللغة تأكل وترعى ونحو هذا .
11877 - ولمجاهد في قول الله ( عز وجل ) في الشهداء " أحياء عند ربهم يرزقون " آل عمران 169 قال : ليس هم في الجنة ولكن يأكلون من ثمارها ويجدون ريحها .
11881 - وقال علي ( رضي الله عنه ) : لا والذي خلق الحبة وبرأ النسمة .
11882 - قال nindex.php?page=showalam&ids=15871ذو الرمة :
بأعظم منه تقى في الحساب إذا النسمات نقضن الغبارا
11883 - والعرب تعبر عن المعنى الواحد بألفاظ شتى وعن معان متقاربة بمعنى [ ص: 361 ] واحد هذا كثير في لغتها .
11884 - حدثنا عبد الوارث وسعيد ، قالا : حدثنا قاسم قال : حدثنا محمد قال : حدثنا أبو بكر قال : حدثنا معاوية عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق قال : سألنا nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود عن هذه الآية " ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون " آل عمران 169 ، فقال : أما إنا قد سألنا عن ذلك أرواحهم طير خضر تسرح في الجنة في أيها شاءت ، ثم تأوي إلى قناديل معلقة بالعرش ، وذكر تمام الخبر .
11885 - وذكر nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15795خالد بن خداش قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس يقول : بلغني أن أرواح المؤمنين مرسلة تذهب حيث شاءت .