569 530 - مالك عن أبي الزناد عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=953328كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه كما تناتج الإبل من بهيمة جمعاء هل تحس فيها من جدعاء " قالوا : يا رسول الله أرأيت الذي يموت وهو صغير ؟ قال : " الله أعلم بما كانوا عاملين " .
[ ص: 371 ] 11932 - وروي هذا الحديث عن النبي ( عليه السلام ) من وجوه صحاح ثابتة من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وغيره .
11933 - ممن رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=13723عبد الرحمن الأعرج ، nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب ، وأبو سلمة وحميد ابنا عبد الرحمن بن عوف ، nindex.php?page=showalam&ids=12045وأبو صالح السمان ، وسعيد بن أبي سعيد ، nindex.php?page=showalam&ids=16972ومحمد بن سيرين .
11934 - ولم يروه مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب فيما علمت ، وليس فيه غير روايته عن أبي الزناد عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، واختلف أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب عنه فيه على ما قد ذكرناه عنهم في ( التمهيد ) .
[ ص: 372 ] 11935 - وزعم الذهلي أن الطرق فيه عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب صحاح كلها .
11937 - فقالت طائفة من الذاهبين إلى أن الفطرة الإيمان والإسلام : ليس في قوله " كل مولود " ما يقتضي العموم ، لأن المعنى في ذلك أن كل من ولد على الفطرة وكان له أبوان على غير الإسلام فإن أبويه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه .
11938 - قالوا : وليس المعنى أن جميع المولودين من بني آدم أجمعين مولودون على الفطرة ، بل المعنى أن المولود على الفطرة بين الأبوين الكافرين محكوم له بحكمهما في كفرهما حتى يعبر عنه لسانه ويبلغ مبلغ من يكسب على نفسه .
11939 - وكذلك من لم يولد على الفطرة وكان أبواه مؤمنين حكم له [ ص: 373 ] بحكمهما ما دام لم يحتلم فإذا بلغ ذلك كان حكم نفسه .
11940 - واحتج قائلو هذه المقالة بحديث أبي إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=953330إن الغلام الذي قتله الخضر طبعه الله يوم طبعه كافرا " .
11942 - وقد ذكرنا خبر nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب وخبر nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري من طرق في ( التمهيد ) .
11943 - قالوا : ففي حديث أبي وحديث أبي سعيد ما يدل على أن المعنى في قوله " كل مولود يولد على الفطرة أبواه نصرانيان أو يهوديان فأبواه يهودانه أو [ ص: 374 ] ينصرانه " أي يحكم له بحكمهما في الميراث وفي دفنه مع أبويه ونحو ذلك ما دام صغيرا ثم يصير عند بلوغه إلى ما يحكم به عليه .
11944 - قالوا : وألفاظ الحفاظ على نحو حديث مالك هذا .
11945 - ودفعوا رواية من روى كل بني آدم يولد على الفطرة .
11946 - قالوا : ولو صح هذا اللفظ ما كان فيه حجة لما ذكرنا ، لأن الخصوص جائز دخوله على هذا اللفظ في لسان العرب .
11947 - ألا ترى قوله تعالى : " تدمر كل شيء بأمر ربها " الأحقاف 25 ولم تدمر السماوات والأرض .
11952 - وقال آخرون : كل مولود من بني آدم فهو يولد على الفطرة أبدا وأبواه يحكم له بحكمهما ، وإن كان قد ولد على الفطرة حتى يكون ممن يعبر عنه لسانه .
11953 - قالوا : والدليل على أن المعنى ما وصفنا رواية من روى كل بني آدم يولد على الفطرة ، وما من مولود إلا ويولد على الفطرة وحق الكلام أن يحمل على عمومه .
11954 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : أخبرنا مطلب بن شعيب قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثنا الليث قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15632جعفر بن ربيعة عن nindex.php?page=showalam&ids=13723عبد الرحمن بن هرمز أنه قال : قال nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " nindex.php?page=hadith&LINKID=953334كل بني آدم يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه . . " الحديث . على نحو ما ذكره مالك .
[ ص: 376 ] 11955 - وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=15800خالد الواسطي عن أبي الزناد عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=953335كل بني آدم يولد على الفطرة " .
11959 - فقالوا : هذه الأحاديث تدل ألفاظها على أن المعنى في حديث مالك وما كان مثله ليس كما تأوله المخالف على ما ذكرنا عنه ، بل الجميع من أولاد الناس مولودون على الفطرة .
11960 - قال أبو عمر : الفطرة المذكورة في هذا الحديث اختلف العلماء فيها واضطربوا في معناها وذهبوا في ذلك مذاهب متباينة وادعت كل فرقة منهم في ذلك ظاهر آية أو ظاهر سنة ، وسنبين ذلك كله ونوضحه ونذكر ما فيه من الآثار والأقوال عن السلف والخلف إن شاء الله .
11961 - قد سأل nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد القاسم بن سلام محمد بن الحسن الفقيه صاحب أبي حنيفة عن معنى هذا الحديث ، فما أجابه فيه بأكثر من أن قال : كان هذا القول من [ ص: 377 ] النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يؤمر الناس بالجهاد .
11962 - قال أبو عبيد وقال nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك : يفسره آخر الحديث الله أعلم بما كانوا عاملين .
11964 - وأما ما ذكره عن nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ، فقد روي عن مالك نحو ذلك ، وليس فيه مقنع من التأويل ولا شرح مذهب في أمر الأطفال ولكنها جملة تؤدي إلى الوقوف عن القطع فيهم بكفر أو إيمان أو جنة أو نار ما لم يبلغوا .
11965 - وأما ما ذكره عن محمد بن الحسن فأظنه حاد عن الجواب إما لإشكاله عليه أو لجهله به أو لكراهة الخوض في ذلك .
11966 - وأما قوله : إن ذلك القول كان من النبي ( عليه السلام ) قبل أن يؤمر الناس بالجهاد ، فليس كما قال ، ليس في حديث الأسود بن سريع ما يبين أن ذلك كان بعد الأمر بالجهاد وقد ذكرناه بإسناده في ( التمهيد ) من طريق الحسن والأحنف جميعا عن الأسود بن سريع .
11967 - وروى nindex.php?page=showalam&ids=16732عوف الأعرابي عن nindex.php?page=showalam&ids=12004أبي رجاء العطاردي عن nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة بن جندب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كل مولود يولد على الفطرة " فناداه الناس : يا رسول الله ، وأولاد المشركين قال : " وأولاد المشركين " .
[ ص: 378 ] 11968 - قال أبو عمر : أما اختلاف العلماء في الفطرة المذكورة في هذا الحديث ، فقال جماعة من أهل العلم والنظر : أريد بالفطرة المذكورة في هذا الحديث الخلقة التي خلق عليها المولود في المعرفة بربه فكأنه قال : كل مولود يولد على خلقة يعرف بها ربه إذا بلغ مبلغ المعرفة ، يريد خلقة مخالفة لخلقة البهائم التي لا تصل بخلقتها إلى معرفة ذلك .
11969 - واحتجوا على أن الفطرة الخلقة والفاطر الخالق بقوله ( عز وجل ) : " فاطر السماوات والأرض " فاطر 1 يعني خالقهن .
11971 - وأنكروا أن يكون المولود فطر على كفر أو إيمان أو معرفة أو إنكار .
11972 - وقالوا : إنما يولد المولود على السلامة في الأغلب خلقة وبنية وطبعا ليس معها إيمان ولا كفر ولا إنكار ولا معرفة ثم يعتقدون الإيمان أو الكفر بعد إذ ميزوا .
[ ص: 379 ] 11974 - قالوا : ولو كان الأطفال قد فطروا على شيء من الكفر أو الإيمان في أولية أمرهم ما انتقلوا عنه أبدا كما لا ينتقلون عن خلقتهم ، وقد نجدهم يؤمنون ثم يكفرون ويكفرون ثم يؤمنون .
11975 - قالوا : ويستحيل في المعقول أن يكون الطفل في حين ولادته يعقل كفرا أو إيمانا ، لأن الله عز وجل أخرجهم من بطون أمهاتهم لا يعلمون شيئا .
11976 - قال أبو عمر : هذا القول أصح ما قيل في معنى الفطرة التي يولد الناس عليها والله أعلم .
11979 - وإنما قيل للأعرج أحنف على جهة التفاؤل كما قيل للقفر مفازة .
11980 - فكأنه والله أعلم أراد الذين خلصوا من الآفات كلها من المعاصي والطاعات بلا طاعة منهم ولا معصية إذ لم يعملوا بشيء من ذلك .
11981 - ألا ترى إلى قول موسى - عليه السلام - في الغلام الذي قتله الخضر " أقتلت نفسا زكية بغير نفس " { الكهف 74 } لما كان عنده أن من لم يبلغ لم يكسب الذنوب .
[ ص: 380 ] 11982 - وقد زدنا هذا المعنى بيانا وحجة في ( التمهيد ) .
11983 - وقال آخرون : الفطرة هاهنا الإسلام ، قالوا : وهو المعروف عند عامة السلف من أهل العلم بالتأويل .
11989 - وكذلك رواه بكر بن مجاهد عن nindex.php?page=showalam&ids=15614ثور بن يزيد بإسناده ، وقال فيه : [ ص: 381 ] حنفاء المسلمين ، وقد ذكرناه بإسناده في ( التمهيد ) .
11990 - ورواه قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=17098مطرف بن الشخير عن عياض بن حمار ولم يسمعه قتادة من مطرف لأن nindex.php?page=showalam&ids=17258همام بن يحيى روى عن قتادة قال : لم أسمعه من مطرف ، ولكنه حدثني ثلاثة : عقبة بن عبد الغافر ، nindex.php?page=showalam&ids=17366ويزيد بن عبد الله بن الشخير ، والعلاء بن يزيد كلهم يقول : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17098مطرف بن عبد الله بن الشخير عن عياض بن حمار عن النبي صلى الله عليه وسلم هذا الحديث ، قال فيه : " nindex.php?page=hadith&LINKID=953341إني خلقت عبادي حنفاء كلهم " ، لم يقل مسلمين .
11991 - وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=16732عوف الأعرابي عن الحسن عن مطرف عن عياض بن حمار ولم يقل فيه مسلمين وإنما قال حنفاء فقط .
11993 - فدل هذا على حفظ محمد بن إسحاق وإتقانه وضبطه أنه ذكر مسلمين في روايته عن nindex.php?page=showalam&ids=15614ثور بن يزيد لهذا الحديث وأسقطه من رواية قتادة .
11994 - وكذلك رواه شعبة ، وهشام ، ومعمر عن قتادة عن مطرف عن عياض عن النبي ( عليه السلام ) يقولون فيه مسلمين .
12002 - قالوا : فلا وجه لإنكار من أنكر رواية من روى : حنفاء مسلمين .
12003 - قال أبو عمر : يعني - والله أعلم - موحدين لا على دين إبراهيم في شريعته ، بل على دين إبراهيم في نفي الشرك ودفع عبادة الأوثان وكل ما يعبد من دون الله ثم بعث الله نبيهم بالإسلام دين إبراهيم وشرع له منهاجا ارتضاه ، ليس له منه شيء ينفي دين إبراهيم والمسلمون كلهم حنفاء على الاتساع .
12004 - قال الشاعر ، وهو الراعي :
أخليفة الرحمن إنا معشر حنفاء نسجد بكرة وأصيلا عرب نرى لله في أموالنا حق الزكاة منزلا تنزيلا
.
12005 - فهذا قد وصف الحنيفية بالإسلام بإسناد .
[ ص: 383 ] 12006 - وقد قيل : الحنيف من كان على دين إبراهيم ، ثم سمي من كان يختتن ويحج البيت في الجاهلية حنيفا .
12007 - والحنيف اليوم : المسلم ، ويقال : إنما سمي إبراهيم حنيفا لأنه كان حنف عما كان يعبد أبوه وأمه من الآلهة إلى عبادة الله ، أي عدل عن ذلك ومال .
12008 - وأصل الحنف : ميل من إبهامي القدمين كل واحدة على صاحبتها .
12010 - وممن ذهب إلى أن الفطرة في معنى هذا الحديث الإسلام nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة nindex.php?page=showalam&ids=13283وابن شهاب .
12011 - قال nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي : سألت nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن رجل عليه رقبة مؤمنة أيجزئ عنه الصبي أن يعتقه وهو يرضع ؟ قال : نعم . لأنه ولد على الفطرة يعني الإسلام .
12013 - قال أبو عمر : يستحيل أن تكون الفطرة المذكورة في الحديث الإسلام ، لأن الإسلام والإيمان قول باللسان واعتقاد بالقلب وعمل بالجوارح لا يجهل ذلك أحد ، والفطرة لها معان ووجوه من كلام العرب ، وإنما أجزأ الطفل المرضع عند من أجاز عتقه في الرقاب الواجبة لأن حكمه حكم أبويه ، وخالفهم آخرون [ ص: 384 ] فقالوا : لا يجزئ في الرقاب الواجبة إلا من صام وصلى .
12014 - وقال آخرون : معنى قوله ( عليه الصلاة والسلام ) : " nindex.php?page=hadith&LINKID=953338كل مولود يولد على الفطرة " يعني : على البداية التي ابتدأهم عليها ، أي على ما فطر الله عليه خلقه من أنه ابتدأهم بالحياة للموت وللشقاء والسعادة إلى ما يصيرون إليه عند البلوغ من ميولهم عن آبائهم واعتقادهم ما لا بد من مصيرهم إليه .
12015 - قالوا : والفطرة في كلام العرب البدأة والفاطر المبدئ والمبتدئ ، فكأنه قال : كل مولود يولد على ما ابتدأه الله عليه من الشقاء والسعادة مما يصير إليه .
12016 - وذكروا عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : لم أكن أدري ما " فاطر السماوات والأرض " فاطر 1 حتى أتانا أعرابيان يختصمان في بئر ، فقال أحدهما : أنا فطرتها ، أي ابتدأتها .
12018 - وذكروا ما يروى عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب في بعض دعائه " اللهم جبار القلوب على فطرتها شقيها وسعيدها " .
12019 - قال nindex.php?page=showalam&ids=17032أبو عبد الله محمد بن نصر المروزي : وهذا المذهب شبيه بما حكاه أبو عبيد في قوله عن nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك في قوله " nindex.php?page=hadith&LINKID=953338كل مولود يولد على الفطرة " أنه قال : يفسره آخر الحديث حين سئل عن أولاد المشركين فقال : الله [ ص: 385 ] أعلم بما كانوا عاملين .
12020 - قال المروزي : قد كان nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل يذهب إلى هذا القول ثم تركه .
12021 - قال أبو عمر : ما رسمه مالك في الموطأ ، وذكره في أبواب القدر منه يدل على أن مذهبه نحو ذلك والله أعلم .
12022 - وقد ذكرنا في ( التمهيد ) عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي ومجاهد وغيرهم في قول الله ( عز وجل ) : " كما بدأكم تعودون فريقا هدى وفريقا حق عليهم الضلالة " الأعراف 29 ، 30 قالوا : شقيا وسعيدا .
12023 - وقال بعضهم : يبعث المسلم مسلما والكافر كافرا .
12026 - قال : وكان من الكافرين وابتدأ خلق السحرة على الهدى وعملوا بعمل أهل الضلالة ثم هداهم الله إلى الهدى والسعادة وتوفاهم عليها .
12027 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب في قول الله تعالى : " وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم " { 172 من سورة الأعراف } يقول : فأقرت له بالإيمان والمعرفة الأرواح قبل أن تخلق أجسادها .
12028 - واحتجوا أيضا بحديث nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب من رواية مالك وغيره أنه سئل عن هذه الآية : " وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم " { 172 من سورة الأعراف } الحديث على ما في الموطأ .
12029 - قال أبو عمر : ليس في قوله " كما بدأكم تعودون " 29 من سورة الأعراف ، ولا في أن الله ( عز وجل ) يختم للعبد بما قضاه له وقدر عليه حين أخرج ذرية آدم من ظهره دليل على أن الطفل يولد حين يولد مؤمنا أو كافرا بما شهدت به العقول إنه في ذلك الوقت ليس ممن يعقل إيمانا ولا كفرا .
[ ص: 387 ] 12030 - والحديث الذي جاء أن الناس خلقوا طبقات ، فمنهم من يولد مؤمنا ، ومنهم من يولد كافرا على حسب ما تقدم ذكره في هذا الباب ليس من الأحاديث التي لا مطعن فيها لأنه انفرد به nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد بن جدعان ، وقد كان شعبة يقول فيه كان رفاعا .
12031 - على أنه يحتمل قوله " يولد مؤمنا " أي : يولد ليكون مؤمنا ويولد ليكون كافرا على سابق علم الله فيه والعرب تسمي الشيء باسم ما يئول إليه .
12033 - وقال آخرون : معنى قوله ( عليه الصلاة والسلام ) : " nindex.php?page=hadith&LINKID=953338كل مولود يولد على الفطرة " أن الله قد فطرهم على الإنكار والمعرفة والكفر والإيمان فأخذ من ذرية آدم ميثاقا حين حلفهم فقال ( ألست بربكم ؟ ) قالوا جميعا : بلى .
12034 - فأما أهل السعادة فقالوا : بلى على معرفة به طوعا من قلوبهم ، وأما أهل الشقاء فقالوا : بلى كرها لا طوعا .
[ ص: 388 ] 12037 - قال المروزي : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن إبراهيم بن راهويه يذهب إلى هذا المعنى واحتج بقول nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : اقرءوا إن شئتم " فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله " الروم 30 .
12038 - قال إسحاق : يقول لا تبديل لخلقته التي جبل عليها ولد آدم كلهم يعني من الكفر والإيمان والمعرفة والإنكار .
12041 - واحتج إسحاق أيضا بحديث nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب مرفوعا في الغلام الذي قتله الخضر أنه كان طبع كافرا ، وبأن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس كان يقرأ ( وأما الغلام فكان كافرا ) .
12048 - قالوا : ما أخذ الله من آدم وذريته شيئا قط قبل خلقه إياهم وما خلقهم قط إلا في بطون أمهاتهم وما استخرج قط من ذرية آدم دونه مخاطب ولو كان ذلك لأحياهم ثلاث مرات .
12049 - قالوا : وكيف يخاطب الله من لا يعقل ؟ وكيف يجيب من لا عقل له ؟ وكيف يحتج عليهم بميثاق لا يذكرونه ؟ وهو ( تعالى ذكره ) لا يؤاخذهم بما نسوا .
12050 - قالوا : ولا نجد أحدا يذكر له أنه عرض له أو كان منه .
12051 - قالوا : وإنما أراد الله ( عز وجل ) بقوله : " وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم " { الأعراف 172 } إخراجه إياهم في الدنيا وخلقه لهم ، وإقامته عليهم الحجة بأن فطرهم ونبأهم فطرة إذا بلغوا وعقلوا علموا أن الله ربهم وخالقهم .
[ ص: 390 ] 12052 - وقال بعضهم : أخرج الذرية قرنا بعد قرن وعصرا بعد عصر وأشهدهم على أنفسهم بما جعل في عقولهم مما تنازعهم فيه أنفسهم إلى الإقرار بالربوبية حتى صاروا بمنزلة من قيل لهم " ألست بربكم قالوا بلى " الأعراف 172 .
12053 - وقال بعضهم : قال لهم ألست بربكم على ألسنة أنبيائه .
12054 - وكلهم يقولون : إن الحديث المأثور عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليس بتأويل للآية .
12055 - ثم اختلف القائلون بهذا كله في المعرفة هل تقع ضرورة أو اكتسابا ؟ ، وليس هذا موضع ذكر ذلك ولله الحمد .
12056 - وكل ما ذكرنا قد ذكره nindex.php?page=showalam&ids=17032أبو عبد الله محمد بن نصر المروزي فيما وصفنا في معنى الحديث المذكور وبالله التوفيق .
12058 - وهو قول جماعة من أهل الأثر منهم nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، وهو الذي يدل عليه موطأ مالك ، وهذا القول نسبه أهل الكلام إلى أهل الأخبار .
12061 - وحديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق nindex.php?page=hadith&LINKID=953350أن ابن آدم يمكث في بطن أمه أربعين يوما ثم يصير علقة أربعين يوما ثم يصير مضغة أربعين يوما ثم يبعث الله إليه ملكا ، فيقول : يا رب أذكر أم أنثى ؟ أشقي أم سعيد ؟ وما الأجل وما الأثر ؟ فيوحي الله ويكتب الملك حتى أن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى لا يكون بينه وبينها إلا ذراع أو قيد ذراع فيغلب عليه الكتاب الذي سبق فيعمل بعمل أهل النار فيدخل النار ، وإن الرجل ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع أو قيد ذراع فيغلب عليه الكتاب الذي سبق فيعمل [ ص: 392 ] بعمل أهل الجنة فيدخل الجنة .
12062 - وقد روى هذا المعنى جماعة من الصحابة ، وقد ذكرنا الآثار عنهم في ( التمهيد ) .
12063 - وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بالأسانيد الصحاح عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن أولاد المشركين فقال : " الله أعلم بما كانوا عاملين " .
12064 - ورواه nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله وطرقه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة صحاح ثابتة ، وهي أثبت من جهة النقل من كل ما روي في هذه الأبواب وقد ذكرناها في ( التمهيد ) .
12068 - وهذا خبر لم يروه عن أبي إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن أبي مرفوعا إلا nindex.php?page=showalam&ids=15896رقبة بن مسقلة وعبد الجبار بن عباس الهمداني ، ولم يرفعه شعبة nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري .
12069 - وهو مذهب nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في كتابه إلى نجدة الحروري حيث قال له : وأما الغلمان فإن كنت تعلم منهم ما علمه الخضر من الغلام فاقتلهم .
12070 - على أنه قد روي عن عكرمة وقتادة أن الذي قتله الخضر رجل وكان قاطع طريق .
12071 - وهذا خلاف ما يعرفه أهل اللغة في لفظ الغلام ، لأن الغلام عندهم هو الصبي الصغير يقع عليه عند بعضهم اسم الغلام من حين يفهم إلى سبع سنين وعند بعضهم يسمى غلاما وهو رضيع إلى سبع سنين ، ثم يصير يافعا ويفاعا إلى عشر سنين ، ثم يصير حزورا إلى خمس عشرة سنة .
12072 - واختلف في تسمية منازل سنه بعد ذلك إلى أن يصير هما فانيا كبيرا مما لا حاجة بنا إلى ذكره .
12073 - وقد ذكرنا آثار هذا الباب بأسانيدها وما كان من معنى طرقها في ( التمهيد ) .
12078 - رواه nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان ، nindex.php?page=showalam&ids=16349وابن مهدي ، ومحمد بن جعفر ، وعلي بن [ ص: 396 ] الجعد وغيرهم عن شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=17112معاوية بن قرة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم .
12079 - وحديث البراء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في ابنه إبراهيم أن له مرضعا في الجنة .
12081 - وحديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أيضا : أولاد المسلمين في جبل تكفلهم سارة وإبراهيم فإذا كان يوم القيامة دفعوهم إلى آبائهم .
12082 - واحتجوا أيضا بما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب في قول الله ( عز وجل ) : " كل نفس بما كسبت رهينة إلا أصحاب اليمين " المدثر 38 ، 39 قال : هم أطفال المسلمين .
12083 - وقد ذكرنا هذه الآثار بأسانيدها في ( التمهيد ) .
12084 - وقال آخرون : حكم الأطفال كلهم كحكم آبائهم في الدنيا والآخرة منهم مؤمنون بإيمان آبائهم وكافرون بكفر آبائهم فأطفال المسلمين في الجنة وأطفال الكفار في النار .
12086 - وهذا عندي لا حجة فيه ، لأنه إنما ورد في أحكام الدنيا أنهم إن أصيبوا في التبييت والغارة فلا قود فيهم ولا دية ، وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل النساء والصبيان في دار الحرب .
12093 - وهذا لا يكون إلا فيمن مات وصار في النار على أن التخصيص ليس له حظ من النظر والأولى بأهل النظر أن يعرضوا لهذه الآثار بما هو أقوى مجيئا منها عن النبي صلى الله عليه وسلم بالشهادة للأطفال كلهم بالجنة .
[ ص: 401 ] 12095 - وهذا عندي لا حجة فيه لأنه في قوم بأعيانهم يلدون الفجار والكفار ولا يصح الفجور والكفر إلا ممن تجري عليه الأقلام ويلحقه التكليف .
12096 - وقال آخرون : أولاد المسلمين وأولاد الكفار إذا ماتوا صغارا في الجنة .
12097 - وقال بعضهم : هم خدم أهل الجنة يعني أولاد المشركين خاصة .
12098 - وحجتهم ما حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16988محمد بن عبد السلام الخشني قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16937محمد بن جعفر قال : حدثنا عوف عن خنساء امرأة من بني صريم عن عمها قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " الأنبياء في الجنة والشهداء في الجنة والمولود في الجنة والوليد في الجنة " .
12099 - ومن حديث عائشة قالت : سألت nindex.php?page=showalam&ids=10640خديجة النبي صلى الله عليه وسلم عن أولاد المشركين فقال : " هم مع آبائهم " ثم سألته بعد ذلك فقال : " الله أعلم بما كانوا عاملين " ثم سألته بعد ذلك فنزلت " ولا تزر وازرة وزر أخرى " الأنعام 164 فقال : " هم على الفطرة وهم في الجنة " .
12108 - وآيات القرآن كثيرة في هذا المعنى على أني أقول : إن الله ليس بظلام [ ص: 403 ] للعبيد ، ولو عذبهم لم يكن ظالما لهم ولكن جل من تسمى بالغفور الرحيم الرءوف الحكيم أن تكون صفاته إلا حقيقة لا إله إلا هو لا يسأل عما يفعل وهم يسألون .
12109 - وقال آخرون : يمتحنون في الآخرة .
12110 - واحتجوا بحديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " في الهالك في الفترة والمعتوه والمولود قال يقول الهالك في الفترة لم يأت كتاب ولا رسول ، ثم تلا قوله تعالى : " ولو أنا أهلكناهم بعذاب من قبله لقالوا ربنا لولا أرسلت إلينا رسولا فنتبع آياتك " طه 134 ويقول المعتوه يا رب لم تجعل لي عقلا أعقل به خيرا ولا شرا قال ويقول المولود رب لم أدرك العقل والعمل قال فترفع لهم نار فيقال لهم ردوها وادخلوها قال فيردها أو يدخلها من كان في علم الله سعيدا لو أدرك العمل ويمسك عنها من كان في علم الله شقيا لو أدرك العمل قال فيقول الله ( عز وجل ) إياي عصيتم فكيف برسلي لو أتتكم " .
12111 - وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل معنى هذا الحديث .
12112 - وقد روي أيضا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل مثله ومعناه .
[ ص: 404 ] 12113 - وهي كلها أسانيد ليست بالقوية ولا يقوم بها حجة وقد ذكرناها بأسانيدها في ( التمهيد ) .
12114 - وأهل العلم ينكرون أحاديث هذا الباب ، لأن الآخرة دار جزاء وليست دار عمل ولا ابتلاء وكيف يكلفون دخول النار وليس ذلك في وسع المخلوقين والله لا يكلف نفسا إلا وسعها ولا يخلو أمر من مات في الفترة من أن يموت كافرا أو غير كافر إذا لم يكفر بكتاب الله ولا رسول ، فإن كان قد مات كافرا جاحدا فإن الله قد حرم الجنة على الكافرين فكيف يمتحنون وإن كان معذورا بأن لم يأته نذير ولا أرسل إليه رسول ، فكيف يؤمر أن يقتحم النار وهي أشد العذاب ؟ والطفل ومن لا يعقل أحرى بأن لا يمتحن بذلك .
12115 - وإنما أدخل العلماء في هذا الباب النظر لأنه لم يصح عندهم فيه الأثر وبالله التوفيق لا شريك له .
12116 - وقد ذكره nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=12691ومحمد ابن الحنفية وجماعة من أهل الكلام في الأطفال والقدر .
12117 - ذكر nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم عن nindex.php?page=showalam&ids=12004أبي رجاء العطاردي قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول : لا يزال أمر هذه الأمة مواتيا أو متقاربا حتى يتكلموا أو ينظروا في الأطفال والقدر .
12118 - قال nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم : فذكرته nindex.php?page=showalam&ids=16418لابن المبارك فقال : أيسكت الإنسان على الجهل ؟ قلت : فيأمر بالكلام ؟ فسكت .
[ ص: 405 ] 12119 - وذكر المروذي قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16707عمرو بن زرارة قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل ابن علية عن ابن عون قال : كنت عند nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد إذ جاءه رجل فقال له : ماذا كان بين قتادة وبين حفص بن عدي في أولاد المشركين ؟ قال : وتكلم nindex.php?page=showalam&ids=15885ربيعة الرأي في ذلك فقال القاسم : إذا الله نهى عن شيء فانتهوا وقفوا عنده قال : فكأنما كانت نارا فأطفئت .
12120 - وقد سمع nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رجلين يتكلمان في القدر فقال : كلاكما زائغ .
12121 - قال أبو عمر : قد ذكرنا والحمد لله ما بلغنا عن العلماء في معنى الفطرة التي يولد المولود عليها واختصرنا القول لأنا بسطناه في ( التمهيد ) .
12122 - وكل ما ذكرناه من ذلك فإنما هو أحكامهم في الآخرة وبقيت أحكامهم في الدنيا .
12123 - فمن ذلك ما أجمع عليه العلماء وما اختلفوا فيه ونحن نذكر ذلك هاهنا بعون الله وفضله لا شريك له : أجمع العلماء فيما علمت قديما وحديثا على أن أحكام الأطفال في الدنيا كأحكام آبائهم ما لم يبلغوا ، فإذا بلغوا فحكمهم حكم أنفسهم هذا في أطفال المسلمين وأطفال أهل الذمة كآبائهم في المواريث والنكاح والصلاة على أطفال المسلمين منهم ، وأما أطفال الحربيين فإن حكمهم مخالف لحكم آبائهم لأن آباءهم يقتلون وهم يسبون ولا يقتلون إلا أن يقاتلوا إلا أنهم اختلفوا في الطفل الحربي يسبى ومعه أبواه أو أحدهما أو يسبى وحده .
12124 - فذهب مالك - في رواية المصريين عنه وهو المشهور عندنا من مذهبه أن الطفل من أولاد الحربيين وسائر الكفار لا يصلى عليه إن مات سواء كان معه [ ص: 406 ] أبواه أو لم يكونا حتى يعقل الإسلام ويلقنه فيلقنه ويسلم .
12125 - وهو عنده أنه على دين أبويه حتى يبلغ ويعبر عنه لسانه ، فإن اختلف دينه على دين أبويه فهو عنده على دين أبيه دون أمه .
12126 - ومن الحجة لمذهبه إجماع العلماء على أنه ما دام مع أبويه ولم يلحقه سباء فحكمه حكم أبويه حتى يبلغ .
12127 - فكذلك إذا سبي وحده لا يصير السبي حكمه حتى يبلغ فيعبر عنه لسانه .
12128 - وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي وعبد الله بن عون .
12129 - ذكر nindex.php?page=showalam&ids=11816أبو إسحاق الفزاري عن سلمة بن تمام قال : قلت nindex.php?page=showalam&ids=14577للشعبي : إني بخراسان أبتاع السبي فيموت بعضهم أفأصلي عليه ؟ قال : إذا صلى فصل عليه .
12131 - وذكر nindex.php?page=showalam&ids=12873عبد الملك بن عبد العزيز الماجشون عن أبيه ، ومالك المخزومي ، وابن دينار وغيرهم أنهم كانوا يذهبون إلى أن الصبيان من السبي إذا كان معهم آباؤهم فهم على دين أبيهم إن أسلم أبوهم صاروا مسلمين بإسلامه ، وإن يمت على الكفر فهم على دينه ولا يعتد فيهم بدين الأم على حال لأنهم لا ينتسبون إليها وإنما ينتسبون إلى أبيهم وبه يعرفون .
12132 - قال عبد الملك : هذا ما لم يفرق بينهم السباء فيقعون في قسم مسلم وملكه بالبيع والقسم فإذا فرق بينهم وبين آبائهم بالبيع أو القسمة فأحكامهم حينئذ [ ص: 407 ] أحكام المسلمين في الصلاة عليهم والدفن في مقابر المسلمين والموارثة وغيرها .
12133 - قال أبو عمر : قول عبد الملك وروايته هذه عن أصحابه مالك وغيره من أهل المدينة كمذهب nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي وأهل الشام .
12134 - قال nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي في الصبيان يموتون من السبي بعد أن اشتروا قال : يصلى عليهم وإن كانوا لم يباعوا لم يصل عليهم .
12135 - يريد إذا كانوا في ملك مسلم فملكه لهم أولى بهم من حكم آبائهم .
12136 - قال ابن الطباع : على هذا فتيا أهل الثغر وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى ورواية الحارث عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي .
12137 - وذكر أبو المغيرة عن nindex.php?page=showalam&ids=16230صفوان بن عمرو قال : سمعت أصحابنا ومشيختنا يقولون : ما ملك المسلمون من صبيان العدو فماتوا يصلى عليهم ، وإن لم يصلوا لأنهم مسلمون ساعة يملكهم المسلمون .
12138 - وقال تمام بن نجيح : كنت مع nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى بأرض الروم وهو على السبي ، فكانوا يموتون صغارا فلا يصلي عليهم ، فقلت : أليس كان يقال ما أحرز المسلمون يصلى عليهم ؟ قال : ذاك إذا اشتراه مسلم فصار في ملكه .
12139 - قال أبو حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وأصحابهما ، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=15741حماد بن أبي سليمان : حكم الطفل حكم أبويه إذا كانا معه أو كان معه أحدهما وسواء الأب والأم في ذلك ، فإن لم يكونا معه ولا أحدهما فصار في ملك مسلم ، فحكمه حكم المسلمين ودينه دين سيده المسلم .
12140 - واختلف عن nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري فروي عنه مثل قول أبي حنيفة ، وروى عنه nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك أنه قال : يصلى على الصبي وإن كان معه أبواه كافرين لأن الملك أغلب عليه [ ص: 408 ] وأملك به ، وهذا كقول nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي .
12141 - وقال الفزاري عن سفيان : إذا دخلوا فئة المسلمين صلي عليهم وإذا صاروا في ملك المسلمين صلي عليهم .
12142 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=11956أبو ثور : إذا سبي الطفل مع أبويه أو أحدهما أو وحده ثم مات قبل أن يختار الإسلام لم يصل عليه .
12143 - وذكر أبو عبيد قول nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي : لأن دين سيده أحق به من دين والديه والإسلام يعلو ولا يعلى عليه قال ولما لم يكن على دين أبويه إذا كانا ميتين أو غائبين وكذلك إذا كانا حيين .
12146 - قال : وإن لم يكن معه أبواه صلى عليه المسلمون هم يلونه وحكمه حكمهم .
12147 - قال : وإن كان معه أبواه جاز أن يفدى به مسلم وإن لم يكونا معه لم يجز .
12148 - وكان nindex.php?page=showalam&ids=12251ابن حنبل يتعجب من قول أهل الثغور في ذلك لأنهم لم يلتفتوا إلى أبويه في حال من الأحوال وجعلوا حكمه حكم سيده المسلم .
12149 - قال : ثم جعل يحتج عليهم بقول النبي فأبواه يهودانه أو [ ص: 409 ] ينصرانه .