عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي
كتاب الحج
باب دخول مكة
فصل يكون على تلبية بمنى قبل أن يرمي جمرة العقبة فإذا ابتدأ برميها قطع التلبية
فهرس الكتاب
الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي
الماوردي - أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب الماوردي
صفحة
184
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
فصل :
ويكون على تلبية
بمنى
قبل أن يرمي جمرة العقبة
، فإذا ابتدأ برميها قطع التلبية .
وقال
مالك
: يقطع التلبية عند دخول
منى
قبل التوجه إلى
عرفة
، والدلالة عليه رواية
عطاء
عن
عباس
عن
الفضل بن العباس
nindex.php?page=hadith&LINKID=922792
أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يزل يلبي حتى رمى جمرة العقبة
وكان الفضل أعرف الناس بحاله في هذا المكان ؛ لأنه مكان رديف النبي صلى الله عليه وسلم من
مزدلفة
إلى
منى
، وقد روي
nindex.php?page=hadith&LINKID=922793
أن النبي صلى الله عليه وسلم أردف في حجته ثلاثة نفر ، فأردف
أسامة بن زيد
من
عرفة
إلى
مزدلفة
وأردف
الفضل بن العباس
من
المزدلفة
إلى
منى
، وأردف
معاوية بن أبي سفيان
من
منى
إلى
مكة
،
فإذا ثبت أنه يستديم التلبية حتى يرمي جمرة العقبة ، فإذا ابتدأها قطع التلبية مع أول حصاة ، وكبر مع كل حصاة : لرواية
الأحوص
عن أمه قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=922794
رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرمي جمرة العقبة من بطن الوادي وهو راكض يكبر مع كل حصاة ، ورجل من خلفه يستره ، فسألت عن الرجل فقالوا :
الفضل بن العباس
وازدحم الناس عليه ، فقال : يا أيها الناس لا يقتل بعضكم بعضا وإذا رميتم الجمرة فارموا بمثل حصى الحذف
. قال
الشافعي
: ويكبر مع كل حصاة ويقول : الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد ، فإن
قطع التلبية وكبر قبل رمي الجمرة ، أو استدام التلبية ولم يكبر إلى أن فرغ من رمي الجمرة
كان مخالفا للسنة ، ولا فدية عليه .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
عناوين الشجرة
ترجمة العلم
تخريج الحديث