مسألة : قال
الشافعي : "
والذي يبتلى بالمذي فلا ينقطع مثل المستحاضة يتوضأ لكل صلاة فريضة بعد غسل فرجه ويعصبه " .
[ ص: 442 ] قال
الماوردي : وقد مضى الكلام في الحائض والنفساء وفي حكم المستحاضة وذات الفساد فأما
المستحاضة فحكمها فيما يلزمها من العادات ، وتستبيحه من القرب حكم النساء الطاهرات إلا في الطهارة وحدها ، فقد اختلف الناس فيها على ثلاثة مذاهب :
أحدها : وهو مذهب
الشافعي أن عليها أن تتوضأ لصلاة كل فريضة ، ولا يجوز أن تجمع بالوضوء الواحد بين فرضين .
والمذهب الثاني : وهو قول
أبي حنيفة ، أنها تتوضأ لوقت كل فريضة ، وتصلي بذلك الوضوء ما شاءت من الفروض والنوافل ، ما لم يخرج الوقت .
والمذهب الثالث : وهو قول
مالك أنها كغيرها من النساء لا وضوء عليها إلا من حدث ، غير الاستحاضة .
فأما
أبو حنيفة فاستدل بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال
المستحاضة تتوضأ لوقت كل صلاة ، ولأن كل طهارة صح أن يؤدى بها النفل صح أن يؤدى بها الفرض قياسا على غير المستحاضة ، ولأنها طهارة عذر فوجب أن يتقدر بالوقت دون الفعل ، قياسا على المسح على الخفين . وأما
مالك فإنه بنى ذلك على أصله في أن النادر لا وضوء فيه ، ودم الاستحاضة نادر ، والدليل على وجوب الوضوء لكل فريضة ما روى
شريك عن
أبي اليقظان عن
عدي بن ثابت عن أبيه عن جده
nindex.php?page=hadith&LINKID=920983عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في المستحاضة " تدع الصلاة أيام أقرائها ثم تغتسل وتصلي " والوضوء عند كل صلاة وتصوم وتصلي وروى
حبيب بن أبي ثابت عن
عروة عن
عائشة قالت : جاءت
فاطمة بنت أبي حبيش إلى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر خبرها قال : ثم
nindex.php?page=hadith&LINKID=2005358اغتسلي ثم توضئي لكل صلاة .
ذكر هذين الحديثين
أبو داود في سننه ، ولأنها طهارة ضرورة ، فلم يجز أن تجمع بها بين فرضين قياسا على فرضه في وقتين ، ولأن كل من لم يجز أن يصلي بعد فرضه إذا لم يجز أن يصلي بعد فرضه قضاء كالمحدث .
فأما الجواب عما استدل به
أبو حنيفة من الخبر فمن وجهين :
أحدهما : أن للفائت وقتا لقوله صلى الله عليه وسلم "
nindex.php?page=hadith&LINKID=920984من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها فذلك وقتها " فصار أمره بالوضوء لوقت كل صلاة يتناول الفوائت وغيرها .
والثاني : أن الصلاة تجب بالوقت ، فصار أمره بالوضوء لوقت كل صلاة أمرا بالوضوء لكل صلاة : لأن المقصود بالوضوء الصلاة دون الوقت .
وأما قياسه على المتنفل ففاسد الموضوع : لأن النفل أخف حالا ، وأقل شروطا والفرض أغلظ حالا وآكد شروطا ، فلم يجز مع اختلاف موضوعهما بالتخفيف والتغليظ أن
[ ص: 443 ] يجمع بينهما فيما اختلفا فيه من تخفيف وتغليظ على أن المعنى في أصله المردود إليه من طهارة غير المستحاضة أنها طهارة يصلى بها الفروض المؤداة .
وأما قياسهم على المسح على الخفين فلا يصح ، لأن المسح طهارة رفاهية ، وطهارة المستحاضة طهارة ضرورة ، ثم المعنى في المسح أنها لما جاز أن يؤدي به فرضين في وقتين جاز في وقت ، وهاهنا بخلافه ، وأما
مالك فقد قدمنا من الدليل على الأصل الذي رده إليه ما أغنى عن إعادته .