فصل : وأما الفصل الرابع
فيمن تصح منه النية :
فتصح في أكمل أحوالها ممن قد جمع ثلاثة شروط : البلوغ والعقل والإسلام ، فإذا كان في حال نيته لوضوئه أو غسله أو تيممه عاقلا بالغا مسلما انعقدت نيته وصحت طهارته .
فأما الصبي غير البالغ إذا توضأ فإن كان طفلا لا يميز فوضوؤه باطل وطهارته عبث ؛ لأن النية من مثله لا تصح ، وإن كان مراهقا مميزا صح وضوءه إذا نوى وارتفع حدثه حتى لو بلغ بعد وضوئه أجزأه ذلك الوضوء لا يختلف مذهب
الشافعي فيه لصحة قصده . ألا تراه يقول : " لو
أحرم صبي بصلاة ثم بلغ في تضاعيفها وأتمها أجزأه " فلولا صحة نيته في طهارته وصلاته وانعقادها بقصده لم تجزه .
وهكذا لو
فعل صبي ما يوجب الغسل من التقاء الختانين واغتسل ناويا ثم بلغ صح غسله وارتفعت جنابته .
ولكن لو
تيمم قبل بلوغه لنفل أو لفرض ثم بلغ لم يجزه أن يصلي بذلك التيمم فرضا بحال ؛ لأنه قبل بلوغه غير ملتزم لفرض فصار حين تيمم غير محتاج إلى التيمم فلم يجز أن يؤدي به الفرض كمن تيمم قبل دخول الوقت ولكن يجوز أن يصلي به النفل ، وأما
المجنون إذا توضأ في حال جنونه عن حدث أو اغتسل من جنابة لم يجزه وضوؤه ولا غسله ولزمه إعادة
[ ص: 98 ] ذلك بعد إفاقته بخلاف الصبي ؛ لأن للصبي تمييزا وقصدا وليس للمجنون قصد ولا تمييز ، وأما الكافر فيلزمه بعد إسلامه أن يتوضأ عن حدثه في كفره ، فلو كان قد
توضأ من الحدث قبل إسلامه ناويا ففي إجزائه وجهان :
أحدهما : يجزيه ؛ لأنه أصح قصدا من الصبي وهذا قول
أبي حنيفة .
والوجه الثاني : وهو الصحيح من المذهب أنه لا يجزئه ؛ لأنه لا تصح منه مع الكفر انعقاد عبادة ، كما لا تصح منه انعقاد الصلاة ، وخالف الصبي الذي تصح منه انعقاد الصلاة ، وأما إذا
أجنب الكافر قبل إسلامه فقد قال
أبو سعيد الإصطخري : إن حكم جنابته ساقط بإسلامه ، فإن اغتساله منها غير واجب لقوله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=920633الإسلام يجب ما قبله ولأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر جميع من أسلم من الكفار بالغسل مع كونهم غالبا على جنابة ، وقال
أبو العباس بن سريج وأبو إسحاق وسائر أصحابنا : إن حكم جنابته باق ، وإن الغسل عليه بعد إسلامه واجب لأمرين :
أحدهما : أنه لما لم يسقط بالإسلام حكم حدثه في حال الكفر ولزمه الوضوء لم يسقط حكم جنابته ولزمه الغسل .
والثاني : أنه لما لزم الصبي والمجنون غسل الجنابة بعد الإفاقة والبلوغ وهما في حال الحداثة من غير أهل التكليف ، فالكافر إذا أسلم أولى أن يلزمه غسل الجنابة ؛ لأنه من أهل التكليف ، فأما المرتد إذا أسلم جنبا فمأخوذ بجنابته ، والغسل منها واجب عليه بوفاق
أبي سعيد ، فلو كان قد اغتسل في حال ردته كان على وجهين كالكافر .