فصل : في
النواهي
روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
nindex.php?page=hadith&LINKID=921367نهى عن القرآن - يعني - والله أعلم القرآن بين أذكارها كالقرآن بين الإحرام ، والتوجه ، وبين التوجه ، والاستعاذة ، وبين الاستعاذة ، والقراءة ، والتكبير
روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
نهى عن الشكال في الصلاة وهو : أن يلصق قدميه بالأخرى ، فأما ما روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه كره الشكال في الخيل فهو أن يكون بثلاث قوائم محجلة ، وواحدة مطلقة
وروى
عبد الرحمن بن شبل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
nindex.php?page=hadith&LINKID=921369نهى عن افتراش السبع في الصلاة
قال
أبو عبيدة : هو أن يلصق ذراعيه بالأرض في سجوده كافتراش السبع
وروى
أبو الجوزاء عن
عائشة ، رضي الله عنها ، أن النبي صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=921370نهى عن عقب الشيطان في الصلاة
قال
ابن قتيبة : وهو أن يضع إليتيه على عقبيه في الصلاة بين السجدتين
وروى
محمد بن سيرين عن
أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=921371نهى أن يصلي الرجل مختصرا [ ص: 189 ] قال
أبو عبيدة : هو أن يضع يديه في خصره
وروى
إبراهيم بن حنين عن
علي عليه السلام أن النبي صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=921372نهى عن الإقعاء في الصلاة
ورواه
قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال
أبو عبيد : هو أن يجلس على إليتيه وقدميه كإقعاء الكلب
وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
لا إعداد في الركوع والسجود
وقوله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=921374 " ولا تسليم " أي : لا يسلم عليه فيها
وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
نهى أن يدبج الرجل في الصلاة كما يدبج الحمار
قال
أبو عبيد : هو أن يطأطئ رأسه في الركوع حتى يكون أخفض من ظهره
وروى
ابن قتيبة أن النبي صلى الله عليه وسلم
نهى عن التدبيج في الصلاة
وفسره بهذا التفسير وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
nindex.php?page=hadith&LINKID=921377نهى أن يصلي الرجل حتى يحتزم
وقال معناه حتى يتزر ثوبه إن كان إزارا أو بردة عليه إن كان قميصا
وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
nindex.php?page=hadith&LINKID=921378نهى عن اشتمال الصماء
قال
أبو عبيد : هو أن يشتمل بثوبه على منكبه ويسدله على قدميه ويلقي ما وصل من منكبه الأيمن على منكبه الأيسر
وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
nindex.php?page=hadith&LINKID=921379نهى عن السدل في الصلاة
قيل : أراد سدل اليد
وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
نهى أن يصلي الرجل وهو زناء
قال
أبو عبيد : يعني حاقنا
[ ص: 190 ] وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
كره أن يصلي الرجل وبه طوف
قال
قطرب : الطوف الحدث من الغائط والبول
وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
nindex.php?page=hadith&LINKID=921380نهى عن كفل الشيطان في الصلاة
قال
قطرب : هو أن يصلي الرجل وهو عاقد شعره من ورائه
" وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
نهى عن قعدة الشيطان في الصلاة
قال العراقيون : هي الجلسة قبل القيام إلى الركعة الثانية ، ولم أجد أحدا من مفسري غريب الحديث فسر ذلك بشيء
وروى
عبد الرحمن بن شبل أن النبي صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=921382نهى عن نقرة الغراب
وهو أن ينقر إذا سجد من غير أن يطمئن
وروى
عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=921383نهى عن النفخ في الصلاة
وهو أن ينفخ موضع سجوده
وروى
مجاهد عن
أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=921384نهى عن التفات الثعلب في الصلاة
وهو أن يلتفت يمينا وشمالا بسرعة
وروى
زياد بن صبيح عن
ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=921385نهى عن الصلب في الصلاة
وهو : أن يضع يديه على خصرته ويجافي مرفقيه
وروى
أبو منصور عن
ابن عباس أنه
نهى أن يرفع الرجل أصابعه وهو في الصلاة
وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
نهى عن التثاؤب في الصلاة ، وقال : ليمسك يده على فيه فإنه شيطان يثقل ما بين لحييه
[ ص: 191 ] وروي عن
الحسن البصري أن النبي صلى الله عليه وسلم
نهى عن الصلاة في أرض مزبلة
وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
نهى عن صلاة العجلان
وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
nindex.php?page=hadith&LINKID=921389نهى أن يوطن الرجل بصلاة في المسجد كما يوطن البعير
وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
نهى عن التمطي في الصلاة