فصل : ولو
ذهب شمه وقضى له بالدية ثم عاد شمه لزمه رد الدية ، وعلم أن ذهاب شمه كان لحائل دونه ، ولا حكومة له في المدة التي لم يشم فيها ، لبقاء شمه إلا أن يكون بعد عوده أضعف منه قبل ذهابه ، لأنه كان يشم من قريب وبعيد فصار يشم من القريب ، ولا يشم من البعيد ، أو كان يشم الروائح القوية والضعيفة فصار يشم الروائح القوية دون الضعيفة ، فإن علم قدر الذاهب منه ، ولا أحسبه يعلم - كان فيه من الدية بقسط الذاهب ، فإن لم يعلم ففيه حكومة .
ولو كان في أصل خلقته يشم شما ضعيفا وذلك بأن يشم من القريب أو القوي من [ ص: 261 ] الروائح دون الضعيف فجنى عليه فأذهب شمه صار لا يشم قويا ولا ضعيفا من قريب ولا بعيد ففيه وجهان محتملان :
أحدهما : فيه الدية كاملة ، لأن الحواس تختلف بالقوة والضعف كالأعضاء التي لا تختلف الدية باختلاف قوتها وضعفها .
والوجه الثاني : أن الموجود كان فيه بعض الشم فلم يلزم في إذهابه إلا بعض الدية ، بخلاف ضعف الأعضاء الذي يوجد جنس المنافع فيها .
فعلى هذا إن علم قدر ما كان ذاهبا من شمه ففيه من الدية بقسطه ، وإن لم يعلم ففيه حكومة يجتهد الحاكم فيها رأيه .