القول في
شهادة الحادي والراجز
مسألة : قال
الشافعي رضي الله عنه : " فأما
الاستماع للحداء ونشيد الأعراب ، فلا بأس به ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للشريد : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=925692أمعك من شعر أمية شيء ؟ " قال : نعم ، قال : " هيه " فأنشده بيتا فقال " هيه " حتى بلغت مائة بيت وسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم الحداء والرجز وقال لابن رواحة " حرك بالقوم " ، فاندفع يرجز قال
المزني رحمه الله : سمعت
الشافعي يقول : كان
سعيد بن جبير يلعب بالشطرنج استدبارا ، فقلت له : كيف يلعب بها استدبارا ، قال : يوليها ظهره ثم يقول : " بأي شيء وقع " ، فيقول : بكذا فيقول : أوقع عليه بكذا " .
قال
الماوردي : وهذا صحيح . لا بأس بالحداء ونشيد الأعراب ، والشعر ، والرجز ، وهو مباح لا كراهة فيه .
وروى
ابن مسعود قال :
كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة نام بالوادي حاديان .
وروى
أنس بن مالك ، عن
عائشة رضي الله عنها قالت :
كنا في سفر مع [ ص: 195 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان عبد الله بن رواحة جيد الحداء ، فكان مع الرجال ، وكان أنجشة مع النساء ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن رواحة : " حرك بالقوم " ، فاندفع يرتجز ، وتبعه أنجشة ، فأعنقت الإبل في السير ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم " رويدك يا أنجشة رفقا بالقوارير " يعني النساء .
وروى
الشافعي ، عن
سفيان بن عيينة ، عن
إبراهيم بن ميسرة ، عن
عمرو بن الشريد ، عن أبيه ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=925694أردفني رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : " أمعك من شعر أمية بن أبي الصلت شيء ؟ قلت : نعم . قال : فأنشدته بيتا فقال : هيه . فأنشدته بيتا آخر . فقال : هيه . فأنشدته إلى أن بلغ مائة بيت .
وهيه : موضوعة في الكلام للحث والاستزادة ، وإنما
استحسن شعر أمية لأن أكثره عبر وأمثال ، وأذكار بالبعث والنشور ، ووعد ووعيد بالجنة والنار .
وروي أنه صلى الله عليه وسلم قال فيه : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=925695إن كاد ليسلم " .
وروي
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لقي في سفر ركبا من بني تميم معهم حاد ، فأمرهم أن يحدوا ، فقالوا : إن حادينا حدا ونام من آخر الليل ، ثم قالوا : يا رسول الله ، إنا أول العرب حداء بالإبل ، قال : وكيف ذلك ؟ قال : إن العرب كانت تغير بعضها على بعض ، فأغار رجل منا على إبل فاستاقها فتبددت ، فضرب غلامه على يده ، فكان الغلام كلما ضربه صاح وايداه ! وايداه ! والإبل تجتمع لحسن صوته ، وهو يقول : هكذا أفعل . والنبي صلى الله عليه وسلم يضحك ، فقال : وممن أنتم ؟ قالوا : من مضر ، فقال : " ونحن من مضر وكيف كنتم أول العرب حداء ؟ " .
فدل هذا الخبر على
إنشاد الرجز وإباحة الحداء ، وجواز الضحك عند التعجب ولأن الحداء غير مقصود به اللهو كالغناء ، وإنما يقصد به حث المطي وإعناق السير ، فلم تتوجه إليه كراهية .
ولأن
الحداء الحسن الرجز ، فيباح بالصوت الشجي ، فيخفف كلال السفر ، ويحدث نشاط النفس ، فلم يكن له في الكراهة وجه ، وسواء فيه الحادي والمستمع ، وهكذا التغني بالركانية مباح ، لأنه ضرب من الحداء ، يعدل فيه عن ألحان الغناء .
وروي
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما هاجر إلى المدينة ، استقبله الأنصار وخرج إليه الفتيان بالدفوف وهم ينشدون :
[ ص: 196 ]
طلــع البــــدر عليـــنا مـــن ثنيـات الــوداع وجـــب الشكـــر علينـــا
مـــا دعـــا للــــه داع
nindex.php?page=hadith&LINKID=925698ومر رسول الله صلى الله عليه وسلم ببعض أزقة المدينة ، فسمع جواري لبني النجار ينشدون :
نحـــن جـــوار لبني النجــار يا حبذا محمـد من جـار
فقال : " يا حبذا أنتن " .