الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي

الماوردي - أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب الماوردي

صفحة جزء
مسألة : قال الشافعي ، رضي الله عنه : ( ولا يرث النساء الولاء ولا يرثن إلا من أعتقن أو أعتق من أعتقن " .

قال الماوردي : وهذه المسألة تشتمل على فصلين :

أحدهما : في النساء لا يرثن الولاء .

والثاني : في جر الولاء .

فأما ميراثهن الولاء ، فلا يرثنه عن معتق بحال ، وإن خالف فيه طاوس ، فورثهن كالرجال ، وهو خطأ ؛ لأن الولاء تعصيب ينقل إلى العصبات ، وليس النساء عصبة .

ولو كان معتبرا بالمال لانتقل إلى الزوج والزوجة كالمال ، ولم يقل ذلك أحد ، فصار حق توريثهن مدفوعا بالإجماع ، ولكن يستحق النساء الولاء بعتق المباشرة ، كما تستحقه الرجال ، لزوال ملكهن بالعتق ، وقد أعتقت عائشة رضي الله عنها بريرة ، فجعل لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولاءها وأبطل ولاء من اشترط ولاءها من مواليها ، فلذلك قال الشافعي : " لا يرثن بالولاء إلا من أعتقن أو أعتق من أعتقن " . يعني : إذا أعتقت المرأة عبدا ، وأعتق عبدها عبدا ، كان لها ولاء عبدها ، ولها ولاء من أعتقه عبدها ترثه بعد عبدها ، فلو أعتقت امرأة عبدا ، وماتت ، وخلفت ابنا وأخا ، ثم مات العبد المعتق كان ولاؤه للابن دون الأخ ، ولو مات الابن قبل موت العبد ، وخلف عما وخالا ، ثم مات العبد المعتق كان ولاؤه لخاله دون عمه ؛ لأن الخال أخو المعتقة ، والعم أجنبي منها ، وهذا قول من جعل الولاء للكبر .

فأما على قول من جعله موروثا يجعل الولاء لعم الابن وإن كان أجنبيا من المعتقة دون الخال ، وإن كان أخاها لانتقال ماله إلى عمه دون خاله .

التالي السابق


الخدمات العلمية