صفحة جزء
وينبغي أن يكون المؤذن صيتا أمينا عالما بالأوقات ، فإن تشاح فيه اثنان ، قدم أفضلهما في ذلك ، ثم أفضلهما في دينه وعقله ، ثم من يختاره الجيران ، فإذا استويا أقرع بينهما .


( وينبغي ) أي : ويستحب ( أن يكون المؤذن صيتا ) أي : رفيع الصوت لقوله عليه السلام لعبد الله بن زيد : قم مع بلال فألقه عليه ، فإنه أندى صوتا منك واختار أبا محذور للأذان لكونه صيتا ، ولأنه أبلغ في الإعلام ، زاد في " المغني " وغيره : وأن يكون حسن الصوت ، لأنه أرق لسامعه ( أمينا ) أي : عدلا لما روى أبو محذورة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : أمناء الناس على صلاتهم وسحورهم المؤذنون رواه البيهقي ، وفيه يحيى بن عبد الحميد ، وفيه كلام ، ولأنه [ ص: 315 ] مؤتمن يرجع إليه في الصلاة ، وغيرها ، ولا يؤمن أن يغرهم بأذانه إذا لم يكن كذلك ، ولأنه يؤذن على موضع عال ، ولا يؤمن منه النظر إلى العورات ( عالما بالأوقات ) ليتحراها فيؤذن في أولها ، وإذا لم يكن عالما بها لا يؤمن منه الخطأ ، واشترطه أبو المعالي كالذكورية ، والعقل ، والإسلام ، ويستحب أن يكون بصيرا ، قاله في " المغني " و " الشرح " لأن الأعمى لا يعرف الوقت ، فربما غلط ، وكره ابن مسعود وابن الزبير أذانه ، وكره ابن عباس إقامته .

قال ابن تميم : فإن كان له من يعرفه الوقت لم يكره ، نص عليه ، لفعل ابن أم مكتوم ، وتستحب حريته ، حكاه ابن هبيرة اتفاقا ، وظاهر كلام جماعة : لا فرق ، قال أبو المعالي : ويستأذن سيده ( فإن تشاح ) تفاعل من الشح ، وهو النحل مع حرص ( فيه اثنان ) لا يريدان أن يفوتهما ( قدم أفضلهما في ذلك ) أي : في الخصال المذكورة ، لأنه عليه السلام قدم بلالا على عبد الله لكونه أندى صوتا منه ، وقسنا بقية الخصال عليه ، فإن استووا فيها فقال : ثم أفضلهما في دينه وعقله ، لما روى ابن عباس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ليؤذن لكم خياركم ، وليؤمكم قراؤكم رواه أبو داود ، وغيره ، ولأنه إذا قدم بالأفضلية في الصوت ففي الأفضلية في ذلك بطريق الأولى ، ولأن مراعاتهما أولى من مراعاة الصوت ، لأن الضرر بفقدهما أشد ( ثم من يختاره الجيران ) كذا في " الفروع " و " الشرح " لأن الأذان لإعلامهم ، فكان لرضاهم أثر في التقديم ، ولأنهم أعلم بمن يبلغهم صوته ، ومن هو أعف من النظر ، وحكم أكثرهم كالكل ، وذكر في " الكافي " هذا رواية ( فإن استويا أقرع بينهما ) لقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لو يعلم الناس ما في النداء [ ص: 316 ] والصف الأول ، ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا متفق عليه .

وتشاح الناس في الأذان يوم القادسية ، فأقرع بينهم سعد ، لأنها تزيل الإيهام ، ويجعل من خرجت له كالمستحق المتعين .

وعنه : تقدم القرعة على من يختاره الجيران ، نقله الجماعة ، وقدمها في " الكافي " و " التلخيص " و " البلغة " وقيل : يقدم الأدين الأفضل فيه ، جزم به في " الوجيز " .

وذكر القاضي ، والسامري ، وصاحب " التلخيص " أنهما مع الاستواء يقدم من له مزية في عمارة المسجد أو التقدم بالأذان فيه ، وفي " الرعاية " يقدم من له التقديم ، ثم الأعقل ، ثم الأدين ، ثم الأفضل فيه ، ثم الأخبر بالوقت ، ثم الأعمر للمسجد المراعي له ، ثم الأقدم تأذينا فيه ، وقيل : أو أبوه ، ثم من قرع مع التساوي ، وعنه : بل من رضيه الجيران .

التالي السابق


الخدمات العلمية