صفحة جزء
وهل يجزئ أذان المميز للبالغين ؛ على روايتين ،


( وهل يجزئ أذان المميز ) وهو الذي يفهم الخطاب ، ويرد الجواب ، ولا ينضبط بسن ، بل يختلف باختلاف الأفهام ، كذا قيل ، والصواب ضبطه به ( للبالغين على روايتين ) أولاهما الصحة ، نصره القاضي ، وغيره ، وقدمه في " المحرر " وجزم به في " الوجيز " مع الكراهة لما روى ابن المنذر بإسناده [ ص: 328 ] عن عبد الله بن أبي بكر بن أنس قال : كان عمومتي يأمرونني أن أأذن لهم ، وأنا غلام لم أحتلم ، وأنس شاهد ذلك ، ولم ينكره ، وهذا مما يظهر ، ولا يخفى ، فكان كالإجماع ، ولأنه ذكر تصح صلاته ، فصح أذانه كالبالغ ، والثانية : لا يصح ، قدمها في " الفروع " واختارها جماعة ، لأنه لا يقبل خبره ، فلم يحصل الإعلام بأذانه ، أو بأنه فرض كفاية ، وفعله نفل ، وهو أولى ، قال الشيخ تقي الدين : يتخرج فيه روايتان كشهادته وولايته ، وظاهره أن المراهق يصح أذانه ، وهو كذلك ، نقله حنبل .

التالي السابق


الخدمات العلمية