فصل : وعليه نفقة المطلقة الرجعية وكسوتها ومسكنها كالزوجة سواء وأما البائن بفسخ ، أو طلاق ، فإن كانت حاملا فلها النفقة ، والسكنى . وإلا فلا شيء لها ، وعنه : لها السكنى . فإن لم ينفق عليها يظنها حائلا ، ثم تبين أنها حامل فعليه نفقة ما مضى ، وإن أنفق عليها يظنها حاملا فبانت حائلا ، فهل يرجع عليها بالنفقة ؛ على روايتين .
[ ص: 193 ] وردوا خبر فاطمة بقول عمر : لا ندع كتاب ربنا وسنة نبينا لقول امرأة . رواه مسلم وأنكره أحمد ، قال عروة : لقد عابت عائشة ذلك أشد العيب ، وقالت : إنها كانت في مكان وحش فخيف على ناحيتها ، والأول أولى ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : قول أحمد ومن تابعه أصح وأرجح ; لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم نصا صريحا فأي شيء يعارض هذا ، وقول عمر ومن وافقه فقد خالفه علي ، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ، وجابر ، وقول عمر : لا ندع كتاب ربنا إلا لما هو موجود في كتاب الله تعالى ، وهو قوله تعالى : وإن كن أولات حمل الآية ، وقد روى أبو داود بإسناده ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال : ففرق رسول الله صلى الله عليه وسلم بينهما ، وقضى أن لا بيت لها ، ولا قوت ، ولأنها محرمة عليه تحريما ، لا تزيله الرجعة ، فلم يكن لها سكنى ، ولا نفقة كالملاعنة وتفارق الرجعية ، فإنها زوجة . ( فإن لم ينفق عليها يظنها حائلا ، ثم تبين أنها حامل فعليه نفقة ما مضى ) على الأصح ; لأنه تبين استحقاقها له فرجعت به عليه كالدين ، وقال ابن حمدان : إن قلنا : النفقة لها ، رجعت ، وإلا فلا ( وإن أنفق عليها يظنها حاملا فبانت حائلا فهل يرجع عليها بالنفقة ؛ على روايتين ) . أصحهما يرجع عليها ، أشبه ما لو قضاها دينا ، ثم تبين براءته منها ، والثانية : لا رجوع بشيء ; لأنه أنفق عليها بحكم آثار النكاح ، فلم يرجع به كالنفقة في النكاح الفاسد إذا تبين فساده ، وفي " الوسيلة " : إن نفي الحمل ففي رجوعه روايتان ، وإن علمت براءتها من الحمل بالحيض فكتمته فينبغي أن يرجع قولا واحدا .
فرع : إذا ادعت حملا ممكنا أنفق عليها ثلاثة أشهر . نص عليه ، وعنه : إن شهد به النساء ، فإن مضت ، ولم يبن رجع بما أنفق ، وعنه : لا ، كنكاح تبين [ ص: 194 ] فساده لتفريطه كنفقته على أجنبية ، وقال ابن حمدان : إن قلنا : يجب تعجيل النفقة - رجع وإلا فلا ، وكذا إن ظنها حاملا فبانت حائلا ، أو ولدت بعد أكثر مدة الحمل فأنكره ، وقيل : يرجع بنفقة ستة أشهر فقط .