صفحة جزء
" إلا الدم " .

الدم : معروف أصله دمي وجمعه دماء ودمي ، كظبي وظبي ، هذا مذهب سيبويه ، وقال المبرد : أصله دمي بالتحريك ، وإن جاء جمعه مخالفا لنظائره ، وذكر الجوهري : أن أصله دمو بالتحريك ، وكأن مأخذه في ذلك قول بعض العرب في تثنيته : دموان على المعاقبة وهي قليلة ؛ لأن حكم أكثر المعاقبة إنما هو قلب الواو ياء ، وأكثر تثنيته دميان ، قال الشاعر :


فلو أنا على حجر ذبحنا جرى الدميان بالخبر اليقين

.

" [ ص: 37 ] " تزعم العرب أن المتعاديين إذا ذبحا لم تختلط دماؤهما ، وقد جرى في الشعر مجرى المقصور ، قال الشاعر :


ذهبت ثم أتت تطلبه     فإذا هي بعظام ودما

.

والدم بالجر على البدل من شيء ، وهو الأفصح وبالنصب على الاستثناء .

" من القيح والصديد " .

القيح : المدة التي لا يخالطها دم ، والصديد : الماء الرقيق المختلط بالدم قبل أن تغلظ المدة .

التالي السابق


الخدمات العلمية