صفحة جزء
" ثم العشاء " .

قال الجوهري : العشاء والعشية من صلاة المغرب إلى العتمة ، والعشاء بالكسر والمد مثله ، وزعم قوم أن العشاء من زوال الشمس إلى طلوع الفجر ، والعشاآن : المغرب والعتمة . آخر كلامه . فكأنها سميت باسم الوقت الذي [ ص: 58 ] تقع فيه كما ذكر في غيرها ، وقال الأزهري : والعشاء هي التي كانت العرب تسميها العتمة ، فنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك ، وإنما سموها عتمة باسم عتمة الليل ، وهي ظلمة أوله ، وإعتامهم بالإبل ، إذا راحت عليهم النعم بعد المساء أناخوها ولم يحلبوها حتى يعتموا ؛ أي يدخلوا في عتمة الليل ، وهي ظلمته وكانوا يسمون تلك الحلبة : عتمة باسم عتمة الليل ، ثم قالوا لصلاة العشاء : العتمة ؛ لأنها تؤدى في ذلك الوقت . آخر كلامه . يقال : أعتم الليل إذا أظلم وعتم لغة ، وقال المصنف رحمه الله تعالى في " المغني " ولا يستحب تسميتها العتمة ، وقال صاحب " المستوعب " : ويكره أن تسمى العشاء : العتمة .

" وعنه نصفه " .

يجوز ضم نون " نصفه " كما تقدم وهو مرفوع بالابتداء ، ولا يجوز جره لما فيه من إعمال حرف الجر محذوفا ، وهو في مثل هذا مقصور على السماع كقول الشاعر :


إذا قيل أي الناس شر قبيلة أشارت كليب بالأكف الأصابع

.

" [ ص: 59 ] " أي أشارت الأصابع بالأكف إلى كليب . فلو قال : وعنه إلى نصفه ، لم يحتج إلى هذا التكليف . فحيث حذف ، فالتقدير : وعنه : آخر وقتها نصفه ، كأنه قال : آخر وقتها ثلثه ، وعنه نصفه .

التالي السابق


الخدمات العلمية