صفحة جزء
" ويجافي مرفقيه عن جنبيه " .

أي يباعدهما ، وهو من الجفاء وهو البعد عن الشيء ، يقال : جفاه إذا بعد عنه وأجفاه إذا أبعده ، وكذلك المجافاة في السجود : مباعدة العضدين عن الجنبين ، والبطن عن الفخذين .

[ ص: 76 ] " وهو أدنى الكمال " .

قال الجوهري : الكمال : التمام ، قال الإمام أحمد في رسالته : جاء عن الحسن البصري أنه قال : التسبيح التام سبع ، والوسط خمس ، وأدناه ثلاث ، وقال القاضي : الكامل إن كان منفردا ما لا يخرجه إلى السهو ، وإن كان إماما لا يشق على المأمومين ، ويحتمل أن يكون الكامل عشر تسبيحات ، وقال أبو عبد الله السامري : ولا حد لأكثر الكامل ما لم يخف السهو بالإطالة ، أو يشق على المأمومين .

التالي السابق


الخدمات العلمية