" بيوت قريته " قال الجوهري : القرية معروفة والجمع قرى على غير قياس ؛ لأن ما كان فعله بفتح الفاء من المعتل فجمعه ممدود مثل : ركوة وركاة ، وظبية وظباء ، وجاء القرى مخالفا لبابه لا يقاس عليه . ويقال : قرية بكسر [ ص: 105 ] القاف لغة يمانية ولعلها جمعت على ذلك ، مثل : ذروة وذرى ولحية ولحى . آخر كلامه . والقرية ما كان مبنيا بحجارة أو لبن ونحوهما .
" أو خيام قومه " .
الخيام : جمع خيم بمعنى خيمة كفرخ وفراخ ، والخيمة : بيت تبنيه العرب من عيدان الشجر ، والجمع خيمات وخيم كبدرة وبدر ، كله عن الجوهري . وحكى الواحدي : أن " خيما " جمع خيمة كتمرة وتمر . فعلى هذا تكون الخيام جمع جمع ، ويسمى المتخذ من العيدان خباء .
" والملاح " .
هو صاحب السفينة ، عن الجوهري وغيره .
" مشقة وضعف " .
ضعف : بفتح الضاد وضمها لغتان مشهورتان .
" تحت ساباط " .
قال الجوهري : الساباط : سقيفة بين حائطين تحتهما طريق ، والجمع سوابيط وساباطات .
" حذاء العدو " .
بكسر الحاء ممدودا : إزاؤه .
" بالحمد لله " .
بضم الدال على الحكاية ؛ أي بالفاتحة .
" صلوا رجالا وركبانا " .
قال العزيزي في " الغريب " هما : جمع راجل وراكب . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : راجل ورجال كصاحب وصحاب . وقال nindex.php?page=showalam&ids=12758ابن السكيت : يقال مر بنا راكب إذا كان على بعير خاصة ، فإن كان على حافر فرس أو حمار قلت : فارس وعلى حمار ، وقيل غير ذلك . والمراد بالركبان هنا : خلاف المشاة .
" أو سبع " .
سبع : الباء بضم الباء وإسكانها لغتان مشهورتان قرئ بهما ، وهو هذا المعروف ، وقد يطلق على كل مفترس كالذئب والنمر ونحوهما .
" لسواد " .
قال الأزهري والجوهري السواد : الشخص والجمع أسودة ثم أساود جمع الجمع ، والله أعلم .
التالي
السابق