[ ص: 241 ] " إلا العرايا "
العرايا جمع عرية : فعيلة بمعنى مفعولة ، وهي في اللغة : كل شيء أفرد من جملة ، قال
أبو عبيد : من عراه يعريه ، إذا قصده ، ويحتمل أن يكون فعيلة بمعنى فاعلة ، من عري يعرى ، إذا خلع ثيابه ، كأنها عريت من جملة التحريم ، أي : خرجت ، وقال
ابن عقيل : هي في الشرع بيع رطب في رءوس نخله بتمر كيلا ، وهذا على الصحيح في المذهب ، أن العرية مختصة بالرطب بالتمر ، وحد المصنف - رحمه الله - خير منه ؛ لكونه جامعا مانعا .
" مثل ما يئول إليه "
أي : يرجع ، عن
الجوهري ، وفسره
nindex.php?page=showalam&ids=12854ابن القطاع : بـ " يصير " .
" بعضه ببعض "
بالجر على البدل من جنس ، ويجوز النصب على المحل ؛ لأن جنس منصوب في المعنى ، كأنه قال : ولا يجوز أن يبيع جنسا بعضه ببعض ، ويجوز رفعه على تقدير المصدر بأن وفعل ما لم يسم فاعله ، كأنه قال : ولا يجوز أن يباع جنس بعضه ببعض .
" كمد عجوة "
قال
الجوهري : العجوة ضرب من أجود التمر
بالمدينة ، ونخلها يسمى لينة .
" كدينار قراضة "
القراضة ، بضم القاف : قطع الذهب والفضة يجوز نصبه على التمييز ، وجره بالإضافة ، أو على الصفة ، وتنوين دينار على الأول والثالث .
" بنعجة "
قال
الجوهري : النعجة من الضأن ، والجمع نعاج ونعجات .