صفحة جزء
باب الصلح .

الصلح اسم مصدر لـ " صالحه " مصالحة وصلاحا بكسر الصاد ، قال الجوهري : والاسم الصلح يذكر ويؤنث ، وقد اصطلحا وصالحا واصالحا مشدد الصاد ، وصلح الشيء بضم اللام وفتحها ، وقال المصنف - رحمه الله - : الصلح معاقدة يتوصل بها إلى الإصلاح بين المختلفين ، ويتنوع أنواعا : صلح بين المسلمين وأهل الحرب ، وصلح بين أهل العدل وأهل البغي ، وصلح بين الزوجين إذا خيف الشقاق بينهما ، وهذا الباب للصلح بين المتخاصمين في الأموال .

" أو يبني له فوقه غرفة "

الغرفة بضم الغين : العلية ، ويقال للسماء السابعة : غرفة ، عن ابن فارس وغيره .

" المدعى عليه العبودية "

العبودية مصدر عبد العبد عبودية وعبودة ، وهي مرفوعة ، مفعول قائم مقام الفاعل للمدعى ، ويجوز نصبها على مذهب الكوفيين ؛ لقيام الجار والمجرور مقام الفاعل .

" شقصا "

يذكر ويؤنث ، يذكر في باب الشفعة .

[ ص: 251 ] " وبعجزه عن استنقاذها "

أي : تخليصها ، والضمير في استنقاذها عائد على العين المصالح عنها ؛ لأنه قال في أول الفصل : أن يدعي عليه عينا أو دينا .

وصلح الأجنبي عن دين المنكر لا يصح ؛ لأنه اشترى مالا يقدر على قبضه ، ولأن بيع الدين في ذمة المقر لا يصح فبيعه في ذمة من ينكره ولا يقدر مشتريه على قبضه أولى .

" ممرا "

الممر موضع المرور ، قاله الجوهري .

" وبقعة يحفرها بئرا "

قال ابن عباد في كتاب المحيط : البقعة والبقعة - يعني بضم الباء وفتحها - قطعة من الأرض على غير هيئة التي إلى جانبها ، والجمع بقاع وبقع .

التالي السابق


الخدمات العلمية