باب اللقطة .
اللقطة اسم لما يلقط ، وفيها أربع لغات نظمها شيخنا
أبو عبد الله بن مالك ، فقال :
لقاطة ولقطة ولقطه ولقط ما لاقط قد لقطه
فالثلاث الأول بضم اللام ، والرابعة بفتح اللام والقاف ، وروي عن
الخليل : واللقطة بضم اللام وفتح القاف الكثير الالتقاط ، وبسكون القاف ما يلتقط ، وقال
أبو منصور : وهو قياس اللغة ؛ لأن فعلة بفتح العين أكثر ما جاء فاعل ، وبسكونها مفعول كضحكة للكثير الضحك وضحكة لمن يضحك منه .
" كالسوط والشسع "
السوط الذي يضرب به معروف ، والشسع بكسر الشين المعجمة بعدها سين مهملة ، قال
أبو السعادات : الشسع أحد سيور النعل ، وهو الذي يدخل بين الأصبعين ، ويدخل طرفه في الثقب الذي في صدر النعل المشدود في الزمام ، والزمام : السير الذي يعقد فيه الشسع .
" الضوال "
جمع ضالة ، قال
الجوهري : لا يقع إلا على الحيوان فأما الأمتعة فيقال لها : لقطة ، ويقال للضوال : الهوامي والهوافي والهوامل ، وقد همت وهفت وهملت إذا ضلت ، فمرت على وجوهها بلا راع ولا سائق .
[ ص: 283 ] " من صغار السباع "
صغار السباع كالذئب ونحوه .
" والظباء "
الظباء جمع ظبي والأنثى ظبية بالهاء ، وجمع الظبي في القلة أظب ، كدلو وأدل ، وجمعه في الكثرة ظبى وظبي ، ووزنه فعول كفلوس .
" والفصلان والعجاجيل والأفلاء "
الفصلان : بضم الفاء جمع فصيل ، وهو ولد الناقة إذا فصل عن أمه ، ويجمع على فصال ، ككريم وكرام .
والعجاجيل : قال
الجوهري : العجل ولد البقرة ، والعجول مثله والجمع العجاجيل . وقال شيخنا في مثلثه : العجل ولد البقرة حين يوضع ، ثم هو برغز ، ثم فرقد . والأفلاء : قال
الجوهري : الفلو بتشديد الواو المهر ، والأنثى فلوة ، كما قالوا : غدوة ، والجمع : أفلاء ، كعدو وأعداء ، وفلاوى بوزن خطايا ، وقال
أبو زيد : فلو إذا فتحت الفاء شددت ، وإذا كسرت خففت ، فقلت : فلو كجرو .
" بمضيعة "
قال
أبو السعادات : المضيعة بكسر الضاد مفعلة من الضياع : الاطراح والهوان ، كأنه فيه ضائع ، فلما كانت عين الكلمة ياء مكسورة ، نقلت حركتها إلى الضاد ، فصارت مضيعة بوزن معيشة ، وقيل : مضيعة بوزن مسبعة . حكاها
nindex.php?page=showalam&ids=14961القاضي عياض ، رحمه الله .
" وعاءها ووكاءها "
بكسر أولهما ممدودان فالوعاء ما يجعل فيه المتاع ، يقال : أوعيت المتاع إذا جعلته فيه ، والوكاء الخيط الذي يشد به الصرة والكيس ونحوهما .
" عند وجدانها "
الوجدان بكسر الواو مصدر وجد ، يقال : وجد مطلوبه يجده ويجده ، بضم الجيم لغة عامية ، ولا نظير له في باب المثال ، وجدا وجدة ووجودا ووجدانا بالكسر فيهما .
[ ص: 284 ] " والإشهاد عليهما "
بالرفع ولا يجوز جره . والله أعلم .