"
جدة ذات قرابتين "
صورتها أن يتزوج ابن ابن المرأة ببنت بنتها ، فيولد لهما ولد فتكون الجدة أم أم أمه ، وأم أب أبيه ، وإن تزوج ابن بنتها ببنت بنتها فهي أم أم أمه ، وأم أم أبيه ، هكذا ذكرهما المصنف في المغني .
" فصاعدا "
منصوب على الحال وناصبه واجب الإضمار .
[ ص: 302 ] " تكملة الثلثين "
قال
الأزهري : كملت له عدد حقه تكميلا وتكملة ، فهو مكمل ، وهو هنا منصوب على المصدر ، والناصب له ما دل عليه .
" فللبنت النصف ولبنات الابن السدس "
لأن ذلك في قوة : كمل لهم تكملة الثلثين . والله سبحانه وتعالى أعلم .